الكشف عن نقاط الخلاف في مفاوضات صنعاء وواشنطن

اخترنا لك

كشفت وكالة رويترز للأنباء، السبت، عن نقاط خلاف في المفاوضات الغير مباشرة بين صنعاء وواشنطن.

يأتي ذلك عشية رسائل متبادلة  بين الطرفين.

خاص – الخبر اليمني:

ونقلت الوكالة الدولية عن 3 مصادر دبلوماسية قولها إن “الحوثيين” يشددون على ضرورة رفع الحصار قبل أي حديث للانخراط في مفاوضات الحل الشامل.

وكان رئيس وفد صنعاء في المفاوضات محمد عبدالسلام وعضو المجلس السياسي بصنعاء محمد الحوثي شددوا خلال تغريدات على صفحاتهم الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي  على ضرورة فتح ميناء الحديدة  قبيل الانخراط في مفاوضات الحل السياسي.

ودعا الحوثي إلى ضرورة السماح بدخول سفن المشتقات النفطية المحتجزة في البحر الأحمر إلى ميناء الحديدة  كجزء من مبادرة تتضمن وقف اطلاق النار في كافة جبهات القتال والدخول في مفاوضات سياسية.

وجدد محمد عبدالسلام ذات المطلب عبر الإشارة إلى وجود 14 سفينة نفط  يحتجزها التحالف في البحر الأحمر منذ عام، مشيرا إلى أن مثل هذه السفن التي استوفت شروطها “المجحفة”  لا يحتاج السماح لها لحوار او مفاوضات وان بقائها يعد اختبار للجدية في انهاء المعانة الإنسانية.

وجاءت تغريدات القياديان البارزان في جماعة أنصار الله عشية  اعلان وزارة الخارجية الأمريكية استعداد السعودية وحكومة هادي  للتفاوض بشأن وقف اطلاق النار في جميع الجبهات.

وأشارت الخارجية في بيان لها إلى أن واشنطن حددت اطر زمني مستعجل  يتضمن فتح الموانئ.

وفي تعليق على الدعوة الامريكية، سارعت حكومة هادي على لسان متحدثها راجح بادي لوضع شروط ، حيث اعرب استعداد حكومته الدخول في مفاوضات وفق للمرجعيات الثلاث التي تعدها صنعاء ابرز عراقيل السلام واحد اهم مسببات الحرب الأخيرة.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة