شروط سعودية لوقف الحرب على اليمن وخبير سعودي يكشف الهدف

اخترنا لك

عاودت السعودية، الاثنين، طرح شروط مسبقة في محاولة لنسف المساعي الدولية لوقف الحرب التي تقودها منذ مارس من العام 2015.

خاص – الخبر اليمني:

وأكد السفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر ، خلال لقاء جمعه بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نائف الحجرف ضرورة أن تكون اية تسوية في اليمن مبنية على ما يصفها بالمرجعيات الثلاث في إشارة إلى المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن وهي  شروط سبق لصنعاء رفضها باعتبارها ابرز مسببات الحرب على اليمن كما تحدث سابقا عضو المجلس السياسي الأعلى محمد الحوثي وسبق لأطراف دولية كالمبعوث الأممي إلى اليمن وأن ازاحها من مقترحاته للحل في اليمن ما يشير إلى اجماع دولي  على   وقوفها كعقبة امام الحل السياسي .

وجاء إعادة طرح السعودية للمرجعيات مع استمرار الحراك الدولي الذي تقوده حاليا الولايات المتحدة للضغط باتجاه وقف الحرب التي تقودها السعودية على اليمن منذ مارس من العام 2015.

في السياق، استبعد خبير سعودي وقف بلاده الحرب على اليمن مالم تحقق أهدافها.

واشار  محمد السعيدي  في تصريح صحفي إلى  أن ما وصفها بمشكلة بلاده في اليمن لن تنتهي الا بالسيطرة على كامل السواحل اليمنية  بذريعة  ما وصفها بـ”منع تهريب الأسلحة”.

ورغم ادعاء السعودية في حربها على اليمن بأن هدفها إعادة ما تصفها بـ”الشرعية” الا انها منذ العام 2018 بدأت استراتيجية جديدة بالانتشار خارج رقعة مناطق الحرب وتحديدا شرق اليمن  ما يكشف اجندة خفية تكشفت مع طرحها لقناة سلمان التي تسعى شقها عبر محافظة المهرة المطلة على بحر العرب.

 

أحدث العناوين

فصائل المقاومة الفلسطينية تواصل قصف مستوطنات الاحتلال

بثت قوات الشهيد عمر القاسم، اليوم الخميس، مشاهد من قصف مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية من العيار الثقيل بالاشتراك...

مقالات ذات صلة