بواخر بلا بنزين ترسوا في ميناء الحديدة وليست للاستهلاك العام

اخترنا لك

كشفت شركة النفط اليمنية في صنعاء، الخميس، سماح التحالف بدخول 4 سفن وقود إلى ميناء الحديدة جميعها لا تحمل “بنزين”  وليست للاستهلاك العام ما يشير إلى أن التحالف يحاول تسويق فضيحة كانفراجه إنسانية.

خاص – الخبر اليمني:

وقال رئيس الشركة عمار الاضرعي في تصريح صحفي إن السفن التي وصلت الميناء  تحمل “ديزل وغاز ومازوت ” فقط، وأن 3 منها تابعة للقطاع الخاص في حين سفينة ديزل تم ارسالها للسوق المحلية.

وتعاني اليمن من أزمة مشتقات نفطية  منذ نحو عام بفعل تشديد التحالف حصاره على ميناء الحديدة، اهم شريان رئيس لليمن، عبر منع دخول سفن الوقود والغذاء بصورة نهائية وبتواطؤ دولي.

وجاء السماح للسفن بالدخول عشية إعلان كبرى الشركات في اليمن “مجموعة هائل سعيد انعم” اغلاق مصانعها في تعز  نتيجة  نفاذ الوقود الذي اعترف وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي خلال اتصال بمنسق الشؤون الإنسانية  بانها قد تقود اليمن إلى كارثة إنسانية خلال الأسبوع المقبل.

ومع أن مؤشرات سماح التحالف بدخول السفن ترجح بانها تمت ضمن صفقة مع القطاع الخاص واطراف في الشرعية والتحالف لم يعرف ثمنها  إلا أن الأخير  حاول تسويق هذه الفضيحة  على انهاء بادرة “إنسانية” لإنهاء ازمة الوقود المتصاعد في اليمن والتي ربطته السعودية في مبادرتها بموافقة صنعاء على المبادرة التي تنص على رفع جزئي للحصار ووقف شامل لإطلاق النار.

ومن شان هذه الخطوة تعقيد الآمال في اليمن بشان انفراج الازمة وتفاقم الكارثة الإنسانية في ظل تحذير الكثير من المنشأت من  تداعيات نفاذ الوقود خصوصا في القطاع الصحي الذي  يعاني في ظل عودة الموجة الثانية من كورونا.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة