صنعاء تستأنف تقدماتها بمأرب – تقرير –

اخترنا لك

استأنفت قوات صنعاء تقدمها في محيط مدينة مأرب حيث تمكنت خلال الساعات الماضية من إسقاط مواقع ذات أهمية استراتيجية في الجبهتين الغربية والشمالية الغربية لمركز المحافظة، ناقلة المعركة إلى مناطق قريبة من صحن الجن الواقعة في الأحياء الغربية للمدينة.

الخبر اليمني -خاص

يأتي ذلك في ظل محاولة حكومة الرئيس المنتهبة ولايته عبد ربه منصور هادي جعل معركة مأرب مادة للمقايضة في الملف الإنساني الذي أقرت مفاوضات مسقط فصله عن الملفين السياسي والعسكري، حيث أحرز الجيش اليمني واللجان الشعبية خلال الساعات الـ48 الماضية،تقدما عسكريا جديدا عند التخوم الشمالية الغربية لمدينة مأرب، بالتزامن مع تقدم مماثل نقل المعارك إلى مشارف المدينة.

وأفقد التقدم قوات هادي، والمسلحين الموالين له، عددًا من المناطق الاستراتيجية في جبهات غرب مأرب، وسحب منها زمام التحكم في مسارات المعركة في أكثر من محور، إذ إن عددًا كبيرًا من الحاميات العسكرية القريبة من قاعدة “صحن الجن” العسكرية، الواقعة في الأطراف الغربية لمركز المحافظة، سقطت تحت سيطرة قوات صنعاء، خلال مواجهات عنيفة في جبهة شرق الكسارة وجبهة إيدات الراء.

وانتهت مواجهات أمس، والتي شارك فيها سلاح الطيران السعودي بأكثر من 20 غارة، بسقوط مواقع جديدة في جبهة الكسارة، كما تمكن خلالها الجيش واللجان من السيطرة على تباب “الفجوة” و”الحراملة” و”السيطرة” الاستراتيجية.

وتزامن هذا التقدم مع تطورات مماثلة في الجبهة الغربية لمدينة مأرب، بسقوط أكثر من 70% من منطقة إيدات الراء تحت سيطرة قوات صنعاء، التي سيطرت أيضا على منطقتي حمة الذئاب والحمة الحمراء الواقعتين شمال غرب مركز المحافظة، والقريبتين من طريق مأرب – الجوف.

وفي موازاة ذلك، اشتدت المعارك في محيط الطلعة الحمراء الاستراتيجية، حيث وقع العشرات من عناصر قوات هادي تحت حصار الجيش واللجان جنوب الطلعة، فيما احتدمت المواجهات مع ميليشيات سلفية قادمة من محافظة أبين في جبهتي البلقين الأوسط والقبْلي جنوب غرب مدينة مأرب خلال الساعات الماضية، وهو ما انسحب على الجبهة الشمالية، حيث سجلت قوات صنعاء تقدما إضافيا في جبهة رغوان، وازاه تراجع حدة المعارك في جبهات مراد والعلم في جنوب المدينة وشمالها.

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة