مبادرة دولية جديدة بشأن مأرب

اخترنا لك

وصل، الخميس، مبعوث دولي إلى محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، في إطار مساعي لإبرام اتفاق بشأن المحافظة النفطية واخر معاقل الفصائل الموالية للتحالف وسط تصاعد المخاوف السعودية من سقوطها بيد قوات صنعاء.

خاص – الخبر اليمني:

وقالت مصادر قبلية إن المبعوث السويدي إلى اليمن، بيتر سيمنبي، وصل خلال الساعات الماضية إلى المدينة ويتوقع ان يلتقي بسلطات هادي هناك.

وكان سيمنبي استبق زيارته هذه بحديث عن إمكانية تطبيق اتفاق في مأرب مشابه لاتفاق الحديدة الذي رعته بلاده في العام 2018 وتسبب بإخماد المواجهات.

من جانبه، أشار محمد الحوثي، عضو المجلس السياسي بصنعاء، في وقت لاحق  الثلاثاء إلى أنه يتم دراسة عرض للحل ، لم يكشف مضامينه، وأنه سيتم الرد  خلال 48 ساعة، لكن مراقبين رجحوا ان يكونوا له علاقة بالتحركات الأخيرة  بشأن مأرب.

وتشهد مأرب أعنف المواجهات اليومية منذ أسابيع، لكن المخاوف لدى التحالف اذي تقوده السعودية يتصاعد حاليا من أن يؤدي هجوم مباغت لقوات صنعاء للسيطرة على المدينة ما يفقد السعودية التي تحاول استغلال الوقت للدفع نحو تسوية شاملة أهم ورقة رابحة في مناورتها على طاولة المفاوضات وربما قد يشكل سقوط المدينة دخول مرحلة جديدة من العمليات ضد التحالف في اليمن.

ومنذ أسبوعين تدفع السعودية بكافة الأوراق الدبلوماسية  بغية ابرام اتفاق يحول دون سقوط المدينة في الوقت الذي تكثف فيه غاراتها لمنع تقدم قوات صنعاء في ظل تراجع كبير في صفوف قواتها هناك.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة