واشنطن تدفع بوساطة كويتية في اليمن

اخترنا لك

Sana’a looms to withdraw from Muscat negotiations

The Minister of Foreign Affairs in the rescue Government in Sana'a, Hisham Sharaf, described On Wednesday, the Saudi movement...

طارق يمتهن كرامة أبرز مشايخ المخا بنشر عملية اقتحام غرفة نومه والامارات تدفع لأحتواء المواجهة

نشر ناشطون موالون لطارق صالح، قائد الفصائل الموالية للإمارات في الساحل الغربي لليمن، الأربعاء، صور لغرف نوم  منزل الشيخ...

توقعات إيرانية بانسحاب سعودي من اليمن ودفع تعويضات

توقعت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان  الايراني، الخميس، انسحاب السعودية من اليمن وتعويض شعبه عن الخسائر التي...

بدأت الولايات المتحدة، الخميس، حراك دبلوماسي مع الكويت  بشأن اليمن في الوقت الذي لا يزال فيه الغموض يكتنف مفاوضات مسقط وفي مؤشر على محاولات أمريكية للدفع بوساطة جديدة.

يأتي ذلك في اعقاب التقارب الأمريكي – الإيراني مع قرب انفراج أزمة الملف النووي الإيراني بعودة أمريكية غير مشروطة.

خاص – الخبر اليمني:

وقدمت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها الشكر لسفير الكويت في واشنطن  عبدالله الجابر الصباح ولبلاده  بصفتهما كـ”داع للسلام في اليمن”.

جاء ذلك بعد ساعات على كشف الخارجية عن لقاء في واشنطن ضم الصباح مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ ومسؤولين اخرين في البيت الأبيض لمناقشة التطورات في اليمن.

واشار البيان إلى أن النقاش تطرق لجهود وقف اطلاق النار والدفع بتسوية سياسية في اليمن.

وكان ليندركينغ  غادر الرياض الأسبوع الماضي عقب جولة مكوكية قضاها في زيارات متكررة لسلطنة عمان والرياض في إطار مساعي الدفع بعملية سلام تعهدت بها إدارة بايدن قبيل وصوله السلطة في الولايات المتحدة.

ولم يحقق ليندركينغ أي تقدم في سياق المفاوضات التي لا تزال معلقة في مسقط، على الرغم من الجهود التي بذلها بمعية المبعوث الأممي.

وتزامن الحراك الأمريكي مع لقاء جمع وزير الخارجية الكويتي بوزير خارجية هادي حيث ناقشا سبل دعم المفاوضات على كافة الأصعدة.

ويشير طرق أمريكا للكويت إلى مؤشرات فشل لمفاوضات مسقط،  إن لم يكن تغيير في رؤية واشنطن للمفاوضات هناك،  إلى مسعي أمريكية للدفع بمبادرة جديدة إن لم  تكن تسعى لتوسيع قاعدة الأطراف المشاركة في المفاوضات بغية توفير  مزيد من الضغط نحو الدفع بتسوية سياسية.

وكانت الكويت من بين  الدول التي احتضنت مفاوضات سلام يمنية  دون تقدم يذكر.

أحدث العناوين

صنعاء تعلن استهداف العمق السعودي بعملية جديدة

أعلن متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع استهداف قواتهم  لمرابض الطائرات الحربية في مطار جيزان وقاعدة الملك خالد الجوية...

مقالات ذات صلة