المجاعة في اليمن تقض مضاجع أمريكا وبريطانيا

اخترنا لك

تعرضت الولايات المتحدة وبريطانيا، الثلاثاء، لضغوط جديدة مع اطلاق الأمم المتحدة تحذير جديد من مجاعة وشيكة في اليمن الذي يتعرض للحرب والحصار  منذ 7 سنوات وتحاول واشنطن ولندن إطالة امداها بتغذيتها بالسلاح.

خاص – الخبر اليمني:

في بريطانيا، دافعت الحكومة  بقوة  أمام البرلمان حول توجهها لخفض المساعدات لليمن بنسبة تفوق الـ60 % في الوقت الذي تواصل فيها بيع المزيد من صفقات الأسلحة للسعودية .

جاء ذلك خلال استفسار  نواب بريطانيين خلال جلسة استماع لمدير التنمية لليمن في وزارة الخارجية كريس بولد..

بولد صارح النواب بأن حكومته لا تهتم بالمجاعة ولم تقيم الأثر الناجم عن قراراها الأخير، على الرغم من اعترافه بما وصفها “كارثة إنسانية” مع تفشي موجة جديدة من وباء كورونا.

وكانت بريطانيا التي تحمل  ملف اليمن في مجلس الأمن وتدعم مواطنها المبعوث إلى اليمن مارتن غريفيث وتحاول إبقاء نيران الحرب مفتوحة لإملاء شهيتها من مبيعات الأسلحة  عبر بيع المزيد ، قررت خلال مؤتمر المانحين الخاص باليمن والذي استضافته السويد وسويسرا تخفيض مساعداتها إلى 87 مليون جنيه إسترليني وهو اقل بأكثر من النصف عن تعهدات سابقة.

على ذات الصعيد، شنت صحيفة أمريكية هجوما على إدارة الرئيس جوبايدان  متهمة إياه بالتشمس خلال الشهرين من وصوله البيت الأبيض  عبر ادعاء نيته وقف الحرب وانهاء الحصار على اليمن في الوقت الذي اقر فيه زيادة موازنة الدفاع بغية  بيع مزيد من الصفقات للسعودية والامارات.

واشار صحيفة “دايموند بانك” في تقرير لها إلى أن الوضع في اليمن “مزري” في ظل غياب الشجاعة لدى الإدارات الامريكية المتعاقبة لإنهاء ما بداته واشنطن وإيقاف الحرب والحصار على هذا البلد.

وأفادت الصحيفة بانه مثل مالدى إدارة بايدن القوة  لدعم القتل الجماعي في اليمن لديها القوة أيضا لوقف الكارثة الإنسانية  عبر الضغط لانهاء الحصار.

كما انتقدت الصحيفة تجاهل إدارة بايدن لرسالة النواب المطالبين بسرعة انهاء الحصار واستبدالها برفع موازنة الدفاع.

هذه التطورات تأتي عشية اطلاق الأمم المتحدة في تقرير جديد لها عن الوضع في اليمن تحذير من تأثير المجاعة على نحو 16 مليون يمني ، مؤكدة بان اكثر من 50 الف شخص اصبحوا لا يجدون ما يسدون به رمقهم اليومي.

 

أحدث العناوين

Massive Saudi reinforcements on the border with Yemen

On Thursday, Saudi Arabia has initiated military movements on its southern border with Yemen.Exclusive - Al-Khabar Al-Yemeni:Media sources reported...

مقالات ذات صلة