تراشق ينذر بانتهاء شهر العسل بين السعودية وإيران

اخترنا لك

عاودت إيران والسعودية، السبت، التراشق الإعلامي بعد هدوء شابه نوع من التقارب ما يشير إلى انتهاء فترة “شهر العسل” بين الخصمان اللدودان في المنطقة.

خاص – الخبر اليمني:

وشنت صحيفة الرياض، كبرى الصحف الرسمية السعودية، هجوما على ايران متهمة إياها باستمرار نهج ما وصفته بـ”التخريب والدمار” لتحقيق اجندتها في المنطقة وملمحه إلى وقوفها وراء الهجمات الأخيرة على السعودية.

في المقابل،  اتهم نائب الرئيس الإيراني ، إسحاق جهانغیري، السعودية بمشاركة إسرائيل في ما وصفها بـ”مؤامرة ضد بلاده” مشيرا إلى أنها تقف  وراء التسريبات الأخيرة وأبرزها بين وزير الخارجية الإيراني وقاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني .

واعتبر إسحاق الهدف من التسريب اشغال الراي العام في بلاده بقضايا أخرى في الوقت الذي تخوض فيه مفاوضات حول الملف النووي الإيراني  في فينا.

وكانت قناة تحمل اسم “ايران انترنشينوال” المتهمة بتلقي دعم من السعودية نشرت مكالمة بين جواد ظريف وسليماني يتحدث فيها  ظريف عن تأثيره بنسبة 0% في السياسات الخارجية لإيران مقارنة بالحرس الثوري .

وأثار التسريب غضب في ايران خصوصا لدى التيار المحافظ الذي طالب باستقالة ظريف باعتبار المكالمة نوع من التجسس.

وكان التسريب نشر غداة بدء ظريف جولة في الخليج يحاول من خلالها تقريب بلاده  بدول الخليج وهو ما يشير إلى أن الهدف كان توجيه ضربة لجهود ظريف بالتقارب مع الدول العربية خصوصا السعودية.

هذه التطورات المتبادلة  التي تأتي في أعقاب ارتياح على واقع تقارب متبادل بين قطبي العالم الإسلامي بدأ بزيارة ظريف للمنطقة وتوج بتصريحات بن سلمان المغازلة لطهران لأول مرة  وقبلها الانباء التي تحدثت عن مفاوضات بين الطرفين ما يشير إلى أن جهود التقارب الأخيرة بات بالفشل في ظل وضع السعودية شروط على طهران لا تملك الأخيرة صلاحية فيها وفق ما يتحدث به مسؤوليها وابرزها وقف التقدم في مأرب والهجمات الجوية على السعودية في الوقت الذي تواصل فيه الأخيرة حربها وحصارها على اليمن للعام السابع.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة