الكشف عن تفاصيل العرض الأمريكي الجديد بشأن اليمن

اخترنا لك

كشفت مصادر دبلوماسية، الاحد، ابرز  ما ورد في العرض الأمريكي الجديد  للحل في اليمن.

يأتي ذلك عشية حراك دولي تشهده العاصمة العمانية منذ أيام للدفع نحو عملية سلام لا تزال ملامحها غير ناضجه.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت المصادر بأن العرض يتضمن وقف قوات صنعاء تقدمها صوب مدينة مأرب  مقابل  إجراءات وصفتها بـ”الإنسانية” كالسماح بدخول الغذاء والوقود إلى ميناء الحديدة بسلاسة ودون اعتراض ..

كما اشارت إلى أن السعودية موافقة على المقترح  في حين لا يزال موقف  وفد صنعاء ثابت رغم  محاولة الولايات المتحدة حشد مزيد من الضغوط لتمرير العرض الجديد ..

وسبق لصنعاء وأن رفضت أي محاولة لمساومة الملف الإنساني بقضايا سياسية وعسكرية .

وكانت العاصمة العمانية شهدت خلال الساعات الماضية وصول وفود دولية تباعا على راسها المبعوثين الأمريكي والأممي إلى جانب وزير الخارجية السعودي  ومشرعين أمريكيين.

وكانت وزارة الخارجية الامريكية أعلنت في بيان لها بأن  المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ والسيناتور كريس ميرفي التقيا في وقت سابق اليوم بوزير الخارجية العماني وناقشا معه  الملف الإنساني .

واشار البيان إلى أن ليندركينغ يسعى   في جولته التي بدأها الخميس الماضي من العاصمة السعودية  لتسهيل وصول المواد الغذائية والوقود إلى المدن اليمنية المحاصرة وتثبيت وقف اطلاق النار في محاولة لوقف التقدم صوب مأرب اخر معاقل الفصائل الموالية للسعودية ..

ومنذ بدء ليندركينغ جولته على هامش زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للمنطقة ولقائه الأخير لوفد صنعاء وسط مؤشرات تقارب بين السعودية وطهران، سمح التحالف بدخول سفينة وقود وحيدة من اصل 10  سفن تقول شركة النفط في صنعاء أنها لا تزال محتجزة في ميناء جيزان.

 

أحدث العناوين

تفاصيل العدوان الإسرائيلي الأخير على رفح

ستشهد وجرح عشرات الفلسطينيين معظمهم من الأطفال، إثر قصف إسرائيلي استهدف 11 منزلًا في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة