“الأمن القومي” الإسرائيلي يحذر من خطر الحوثيين ويوصي بتكثيف الحضور الاسرائيلي في اليمن

اخترنا لك

كشف معهد الأمن القومي الاسرائيلي أن اليمن باتت تمثل معضلة لكيان الاحتلال  وشاغل عن التفكير بتحديات أخرى.

خاص-الخبر اليمني:

ونشر المعهد تقريرا مطولا عن حركة أنصار الله في اليمن والتهديد الذي تشكله لكيان الاحتلال، منوها إلى أن الغرض من هذا التقرير هو تقييم مدى خطورة التهديد الحوثي لإسرائيل واستخلاص النتائج لصانعي القرار في إسرائيل. بعبارة أخرى ، يهدف إلى إلقاء الضوء على برنامج هذا “الصندوق الأسود” الغامض ، [1]بما يخدم أصحاب القرار في مجال الأمن القومي لإسرائيل

وأوضح التقرير أن التغيرات في المنطقة والتغيرات في اليمن، قد تجعل احتمال هجوم الحوثيين على إسرائيل أكثر معقولية.

واعتبر التقرير أن مصدر القلق الرئيسي هو أن قرار مهاجمة اسرائيل من قبل الحوثيين من المحتمل أن يتم اتخاذه في عملية سرية سريعة دون وجود دليل  واضح مقدمًا ، في ظل تغطية استخبارية هزيلة ، بحيث يكون من المرجح بشكل مفاجئ للغاية.

وشدد التقرير على  ضرورة أن  تركز اسرائيل قدرًا كبيرًا من مشاركتها في اليمن على مراقبة (ومن الناحية المثالية ، إذا لزم الأمر ، إحباط) قدرات الحوثيين.

وقلل التقرير من إمكانية أن يتحرك الحوثيون لتنفيذ مهمة إيرانية قائلا إن ذلك يعتمد على لقاء المصالح والسياق الملموس ، وقد يتضح فقط في الوقت الفعلي، لافتا إلى أنه لا يمكن شراء اليمني.

ورغم زعم التقرير أنه لا يبدو أن الحوثيين لديهم قدرات عسكرية كافية لتشكيل تهديد كبير لإسرائيل. إلا أنه حذر من أن ينفذ الحوثيون عملية بعدة طائرات مسيرة وصواريخ باليستية، كما أشار إلى  من أنه من الممكن تحسين هذه القدرات في المستقبل منوها إلى أن الحوثيين سيواصلون بناء ترسانة أسلحة قادرة على الوصول إلى الأصول الاستراتيجية في عمق الأراضي الإسرائيلية، كما سيقومون بتحسين قدراتهم البحرية بشكل كبير ، لدرجة أنه سيكون هناك تهديد كبير للملاحة الإسرائيلية.

كذلك أظهر التقرير تناقضا، فبينما زعم أن إيران قد تزود الحوثيين بأسلحة فتاكة لمهاجمة اسرائيل، قال إن من بين الخطوات التي قد يعمل عليها الحوثيون هو دعمهم لحركة حماس أو الجهاد الإسلامي الفلسطيني من خلال توفير استخدام أنظمة أسلحة محلية.

ولم يخف التقرير خشية اسرائيل من إنهاء الحرب في اليمن، قائلا إن ذلك سيجعل الحوثيين يحتكون بشكل مباشر مع اسرائيل، لتأكيد  موقفهم من القضية الفلسطينية،

وقال التقرير إن اليمن أصبحت أرض اختبار تشغيلية لمجموعة متنوعة من أنظمة الأسلحة التي تم اختبارها لاستخدامها ضد المنصات الغربية، لافتا إلى الوتيرة السريعة للتحسن في قدرات الحوثيين ، من استخدام الهواة لقذائف الآر بي جي في عام 2010 إلى استخدام الصواريخ الموجهة، وهذه عملية تعلم سريعة وعالية الجودة قد تولد المعرفة التي سيتم نشرها لاحقًا. (بشكل مباشر أو غير مباشر) في المحور ، بما في ذلك حزب الله وحماس.

وشدد التقرير على أن هجوم الحوثيين على إسرائيل أو تكديس مخزون الأسلحة الذي يهدد إسرائيل من قبل الحركة قد يجبر القيادة الإسرائيلية على مواجهة معضلة ما إذا كان ينبغي القيام بخطوة هجومية ضد التنظيم المكثف / الاستفزازي ، ومتى يتم ذلك ، مع المخاطرة بالانجرار في المستنقع اليمني .

وأضاف: في الوقت الحالي ، ستجد إسرائيل صعوبة بالغة في التعامل مع هذا التهديد. بالنسبة للفجوات العملياتية والاستخبارية والافتقار إلى استراتيجية محددة وواضحة فيما يتعلق باليمن ، تحد بشكل كبير من الأدوات في أيدي صانع القرار الإسرائيلي.

وخلص التقرير إلى أن  التقليل من قيمة التهديد الحوثي لأنه “بعيدًا عن العين ، بعيدًا عن القلب” سيسمح لإسرائيل بتركيز مواردها على تحديات أكثر إلحاحًا ، ولكن من ناحية أخرى ، ينطوي على العديد من المخاطر فيما يتعلق بالتهديد الحوثي الناشئ.

 

 

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة