هل يشعل الحوثيون المملكة ؟ قراءة في ردود الفعل العسكرية تُجاه استمرار الحرب على اليمن

اخترنا لك

اعتبرمحللون عسكريون يمنيون أن القدرات اليمنية في تصاعد مستمر وأنها وصلت إلى مرحلة متقدمة في المواجهة مع قوات تحالف العدوان بقيادة السعودية مؤكدين أن وقف الحرب على اليمن لن يكون إلا بتكثيف الضربات الجوية في العمق السعودي، وإجبار النظام السعودي على الاستسلام.

الخبر اليمني – خاص

ووصف العقيد مجيب شمسان اسقاط طائرتين مسيرتين للسعودية خلال أيام في الداخل اليمني بـالإنجاز، مشيراً إلى أن هناك جاهزية عالية لقوات صنعاء في التصدي للحرب السعودية ولأي هجمات متصاعدة قادمة، لافتاً إلى أن هاتين الطائرتين لهما مميزات كبيرة في الحصول على المعلومات والرصد والتصوير في هذه المساحات الشاسعة بالعلو المرتفع جدا، وأن امتلاك قوات صنعاء أسلحة قادرة على اسقاط مثل هذه الطائرات يعد انجازاً كبيراً.

بدوره، قال العقيد أحمد الزبيري إن إسقاط الطائرتين ليست الحدث الأول في اليمن، وإنما هناك محاولات جادة من قبل قوات صنعاء لتطوير قدرات الدفاع الجوي، وأن الجديد فيها هو إسقاطهن بصاروخ جديد لم يتم الإعلان عنه بعد، لافتاً إلى أن الطائرتين صينيتين متطورتين قتاليتين وتجسسيتين في الوقت ذاته تتسلحان بقنابل وصواريخ تستطيع ضرب أهداف ثابتة ومتحركة، واسقاطها يعد نجاحاً لهذا الصاروخ الجديد في الدفاعات الجوية لصنعاء .

وبالنسبة للتصعيد في جبهة الحدود اليمنية مع السعودية قال العقيد مجيب شمسان : إن التحالف بقيادة المملكة يسعى بكل قوة وإمكانية لاختراقها، مشيراً إلى أن القوات اليمنية اليوم هي التي تفرض سيطرتها بوجودها على المناطق المتاخمة للعمق السعودي كرسالة واضحة بأننا حاضرون وقادرون على إثبات ما نقوله أو ما نحققه من أهداف، لافتاً إلى أن ظهور المتحدث الرسمي للقوات التابعة لصنعاء العميد الركن يحيى سريع قبل أيام في جبهة الحدود يعد رسالة بأننا من داخل أراضيكم حاضرون بكل قوة في وقت الذين أنتم تتراجعون وتنحسرون أمام الضربات اليمنية في الأماكن التي كنتم تتمركزون فيها خلال سنوات مضت.

بدوره يقول العقيد أحمد الزبيري : إن اليمن سيدخل مرحلة جديدة ومواجهة داخل أراضي السعودية، وإن العدوان إذا لم يتوقف ويرفع الحصار فإن لدى اليمن خيارات أخرى ومنها نقل المعركة إلى داخل الأراضي السعودية.

وبخصوص المواجهات في مأرب قال العقيد شمسان : إن قوات هادي وحزب الإصلاح استقدمت عناصر تكفيرية للقتال في مأرب، كما أنهم يستخدمون المدنيين دروعاً بشرية، ولهذا فإن المعركة انتقلت من مستوى إلى مستوى آخر، وأن التباب والمرتفعات الجبلية الحصينة باتت في قبضة صنعاء وهم يحاولون تخفيف الكلفة البشرية وأن المعركة الآن هي ستنتقل إلى الداخل في مأرب وهي تجري على كل المستويات بهدف تخفيف الخسائر البشرية.

أما العقيد أحمد الزبيري فقال : إن التأخير في مسألة الحسم بمأرب هو لأن صنعاء تريد عملية موضوعية تؤدي إلى نهاية الاحتلال لمأرب ، مشيراً إلى أن المرتزقة يستخدمون النازحون والمدنيين دروع بشرية.

وفي ما يتعلق بنهاية الحرب أكد العقيد شمسان أن ذلك لن يأتي إلا بالاستهداف القوي والكبير للعمق السعودي ، منوهاً إلى أن النظام السعودي ليس لديه جدية في السلام.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة