ما وراء اعتراف طارق بتحقيق “الحوثيين” انتصار جديد بالساحل الغربي؟

اخترنا لك

أكد صحفي في فريق طارق صالح  الإعلامي، الثلاثاء، تحقيق قوات صنعاء انتصار جديد في معاقل الفصائل الموالية للإمارات في الساحل الغربي لليمن في اعتراف يعد نادر وقد يأخذ من حيث التوقيت أبعاد تتكس مساعي  طارق  إبرام اتفاق مع صنعاء يعيد نشر قواتها هناك نكاية بالإصلاح.

خاص – الخبر اليمني:

وقال سياف الغرباني وهو صحفي بارز في الفريق الإعلامي الذي استدعاه طارق من صنعاء عقب تشكيل فصائله في الساحل الغربي إن قوات من وصفهم بـ”الحوثيين” حققت خلال الساعات الأخيرة تقدمات مهمة واستعادة مواقع كانت فصائل الامارات قد سيطرت عليها في العام 2018.

وأشار الغرباني إلى أن ابرز المناطق التي سيطرت قوات صنعاء في مدينة التحيتا أبرزها تبة “البريقة” في منطقة الجبلية.

وكانت  المناطق الجنوبية للساحل الغربي لليمن شهدت خلال الساعات الماضية جولة جديدة من المواجهات  بين قوات صنعاء والفصائل الموالية للتحالف مع تسجيل غرفة ضباط الارتباط اكثر من 110 خرقا لاتفاق السويد من قبل فصائل التحالف.

ولم يتضح بعد الهدف من اعتراف طارق المبكر بانتصار قوات صنعاء وما اذا كانت محاولة لاستباق إعلان صنعاء تعرض فصائل التحالف لهزيمة نكراء  أم لأهداف أخرى، لكن الإعلان من حيث التوقيت قد يحمل أيضا أبعاد أخرى تتعلق بتلويح  طارق تسليم الساحل الغربي لـ”الحوثيين” نكاية بالشرعية التي هددت بنسف اتفاق السويد  كمناورة  في وجه المساعي السعودية لإبرام اتفاق مع الحوثيين بعيدا عنها.

كما تحمل أيضا أبعاد  تتعلق بالصراع المتصاعد بين الفصائل التي يقودها طارق من ناحية وتدين بالولاء للإمارات وفصائل أخرى موالية للإصلاح  والتي انفجرت مؤخرا في مديرية الخوخة عندما احتدمت مواجهات بين اللواء الثاني تهامية واللواء التاسع عمالقة  ناهيك عن المواجهات السابقة في المخا بين قوات طارق واللواء الثالث عمالقة الموالي للإصلاح بالتزامن مع ترتيبات إصلاحية لتظاهرات مرتقبة للمطالبة برحيل طارق من المخا وبدء فصائل موالية لقطر تطويق معاقله من ريف تعز الغربي.

ولم يستبعد مراقبون أن يكون اعلان طارق انتكاسة قواته في التحيتا له علاقة بالتطورات في مأرب حيث تدنوا معاقل الاصلاح من السقوط، والمسار التفاوضي مع صنعاء والتي طرق روسيا مؤخرا للتوسط بينهما.

يذكر أن صنعاء سبق وأن كشفت بان طارق عرض تسليم مناطق في الساحل لاثبات حسن نية مقابل اطلاق سراح أقربائه المحتجزين على ذمة فتنة ديسمبر.

أحدث العناوين

وفاة مواطنين وتضرر ممتلكات عامة وخاصة جراء سيول الأمطار

توفي عدد من المواطنين وتضررت ممتلكات عامة وخاصة بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها، في عدد من المناطق اليمنية. متابعات-...

مقالات ذات صلة