صنعاء| الكشف عن القنابل الأمريكية التي ألقيت على العاصمة خلال الحرب على اليمن وأثرها على الإنسان والأرض

اخترنا لك

كشفت صنعاء، الأحد، عن القنبلة الأمريكية GBU_24 الموجهة بالليزر التي استهدفت حي سكني في صنعاء ضمن الحرب على اليمن في سبتمبر 2015، مبينة الأماكن المدنية التي استهدفها التحالف باستخدام القنابل الامريكية وأثرها المباشر وغير المباشر على الإنسان والأرض.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأوضح المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في صنعاء عبر مؤتمر صحفي في مسرح الجريمة، أن وزن القنبلة 1000 كيلو جرام وطولها 4.39 متر وقطرها 46 سم وهي ومزودة بجهاز توجيه بالاقمار الصناعية.

وقال مدير المركز العميد علي صفرة إن الأعيان المدنية التي تم استهدافها بالقنبلة GBU_24 هي مجمع وعلان الزراعي في بلاد الروس ومنزل مدني بمديرية السبعين ومنازل في منطقتي سعوان وضبوة، كما استهدفت بالقنبلة الأمريكية GBU_24 مبنى مصلحة الدفاع المدني ومجمع العاقل للصناعات ومصنع إسمنت عمران.

وتملتك القنبلة الأمريكية التي تستخدم في الحرب على اليمن، قدرة كبيرة ومدى تدميري كبير ويمكنها تفجير المباني وقتل الأشخاص على بعد مئات الأمتار من نقطة التفجير، وفق صفرة.

وكشف أن اليمن استهدفت أيضا بذخائر الهجوم المباشر المشترك جدام من طراز  GBU39/31 sdb، وهي قنابل موجهة بالأقمار الصناعية وبواسطة نظام الملاحة بالقصور الذاتي وهي أمريكية الصنع وتحمل رأسا حربيا يحمل وزن 945.

وبين أن القنابل الأمريكية جدام تعمل بواسطة البحث الثلاثي الرادار والأشعة تحت الحمراء والليزر ولها القدرة على اختراق 4 أمتار في الخرسانة وتصل درجة حرارتها من 2800-3500 درجة مئوي، مشيرا إلى ان الأعيان المدنية التي استهدفت بالقنابل جدام العديد من المدارس بمحافظتي الحديدة والبيضاء وعرس سنبان وسوق مستبأ ونادي الفروسية، كما استهدفت قنابل جدام حي الهنود السكني بالحديدة وأحياء منطقة نقم والشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية بميناء الصليف.

ولفت مدير  المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام إلى أن استخدام هذه القنابل الامريكية يؤدي إلى انتشار واسع للأمراض السرطانية والتشوهات والولادات السرطانية الخلقية المميتة، ويؤثر استخدام القنابل جدام على الجهاز المناعي والعصبي ويؤدي إلى تشوهات في الرحم وتعتبر من العناصر السامة كيميائيا وإشعاعيا، فيما تؤثر هذه الأسلحة على الإنسان والنبات والحيوان على المدى المتوسط والبعيد في شكل خلل جيني وتشوهات خلقية وأمراض سرطانية، كما أن من أثارها أنها تدمر البيئة وتضر بها وتلوث الهواء وتسمم المياه الجوفية وتقضي على الحياة الطبيعية في المناطق المتضررة ولملايين السنين.

أحدث العناوين

أعضاء في الكونغرس الأمريكي يهددون محكمة الجنايات الدولية بسبب مذكرات اعتقال قادة الاحتلال 

كشف موقع أكسيوس الأميركي عن تحذيرات وتهديدات قوية تعرضت لها محكمة الجنايات الدولية من قبل أعضاء في الكونغرس الأمريكي، بعد تقارير...

مقالات ذات صلة