تلميحات سعودية إلى اتفاق مع عمان بتغيير مسار “قناة سلمان” خارج اليمن

اخترنا لك

تداول ناشطون سعوديين ، الاثنين، خارطة جديدة توضح مسار قناة “سلمان” التي كانت السعودية  تخطط لشقها عبر  الأراضي اليمنية  خلال فترة جمود العلاقات مع السلطنة.

يأتي ذلك في  ختام زيارة سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق للمملكة التي استمرت ليومين ويسعى من خلالها البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي  في المنطقة.

خاص – الخبر اليمني:

والخريطة المتداولة  تظهر مساعي السعودية شق قناة بحرية من سواحلها على الخليج العربي وصولا إلى سواحل عمان على بحر العرب وهي خطة سعودية قديمة تحاول من خلالها المملكة التي تعد أحد أكبر منتجي النقط في العالم تغيير مسار ناقلات النفط من مضيق هرمز الخاضع لإيران إلى بحر العرب مرورا بصحراء الربع الخالي التي استولت السعودية على أجزاء كبيرة من مناطقه التابعة لليمن.

وكانت السعودية التي تقود حرب على اليمن منذ العام 2015 تخطط لشق القناة البحرية عبر   محافظة المهرة  بعد برود العلاقة مع عمان التي رفضت الانخراط في تحالف الحرب، وخاضت صراعات في سبيل ذلك ، وهو ما يشير إلى فشلها في تحقيق أهدافها في اليمن.

وكان سلطان عمان الجديد بدا من السعودية  أول زيارة خارجية له استمرت يومين وحظيت بمراسيم استقبال غير مسبوقة شارك فيها الطيران الحربي الملكي ، حيث ابرم الطرفان اتفاقيات في المجال الاقتصادي تسعى من خلالها سلطنة عمان التي شهدت مؤخرا احتجاجات لعاطلين لتحسين وضعها الاقتصادي المتراجع جراء  جائحة كورونا.

وكانت السلطنة والسعودية اعلنتا في بيان لهما تطابق رؤاهما بشان القضايا في المنطقة خصوصا ملف اليمن ومواجهة النووي الإيراني وهي المرة الأولى التي تتخذ فيها عمان مسار   مغايرا لسياسة السلطنة التي اعتادت الحياد خلال السنوات الماضية.

أحدث العناوين

الاحتلال يواصل ارتكاب مجازره المروعة في غزّة.. حصيلة الساعات الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34.388 شهيداً، وإلى 77.437 إصابة، منذ السابع...

مقالات ذات صلة