إنزال جوي للقاعدة ينذر بتكرار سيناريو “دير الزور” في شبوة

اخترنا لك

أكدت مصادر في حضرموت، الثلاثاء، وصول  طائرة نقل عسكرية تابعة للتحالف إلى مطار الريان وعلى متنها عددا من مقاتلي تنظيم القاعدة الذين أفرجت عنهم الولايات المتحدة في خطوة قد تحمل من حيث التوقيت وجود مخطط لتكرار سيناريو دير الزور السورية في الهلال النفطي لليمن.

خاص – الخبر اليمني:

المصادر أفادت بأن الطائرة الإماراتية أنزلت دفعة وصفتها بالأولى من عناصر التنظيم على راسهم 6 قيادات أبرزهم خالد القدسي وسليمان النهدي وعبده محمد المهاجري وسعيد أحمد صارم ومحمد ناصر خصروف ومحمد احمد سعيد.

ولم تعرف الوجهة التي نقلت لها هذه العناصر، لكن التوقيت يشير إلى أن الولايات المتحدة تسعى لنقلهم إلى محافظة شبوة المجاورة  حيث وصلت طلائع قوات صنعاء  إلى مديرية بيحان التي تضم اهم الحقول النفطية التابعة لشركة هنت الامريكية وهو ما يعيد تكرار سيناريو دير الزور عندما دعمت فرنسا وامريكا الجماعات المتطرفة هناك بما فيها “داعش” والقاعدة للسيطرة على الحقول النفطية مع اقتراب قوات النظام من تحريرها.

وكانت الولايات المتحدة  وافقت قبل يوم واحد على العملية  على نقل هذه العناصر التي افرج عنها في العام 2015 شريطة البقاء في الإمارات، حيث اجرى رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في الجيش الأمريكي اوستن ملير لقاء بولي عهد ابوظبي محمد بن زايد والذي تكفلت بلاده بنقل تلك العناصر ضمن مجاميع يتوقع  نقلهم خلال الايام المقبلة إلى اليمن  في إطار ما يبدو أنه اتفاق مع التنظيم في الجزيرة العربية  لمنع سقوط شبوة التي شكلت خلال السنوات الماضية ابرز معاقله قبل أن يتلاشى عن الأنظار باتفاقيات مع التحالف ضمنت له امتيازات في قوات الشرعية والفصائل الموالية للإمارات إلى جانب امتيازات مالية وتحرك بحرية.

وتلتقي المصالح الامريكية والاماراتية في شبوة، حيث تحاول واشنطن الدفاع عن الشركات النفطية التي تستحوذ على أهم الحقول النفطية  في حين تحاول الامارات من خلال الخطوة ترجيح كفتها في الصراع مع السعودية على هذه المحافظة الثرية بالنفط والغاز والتي تطمح لأن تكون من نصيب اتباعها مستقبلا.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة