تجار عدن يمددون مقاطعة “الشرعية”

اخترنا لك

أقرت الغرفة التجارية والصناعية في عدن، الأحد، تمديد قرار وقف ادخال المواد عبر  الموانئ الخاضعة لسيطرة “الشرعية” في وقت لوحت فيه بالتصعيد على كافة الأصعدة  تنديد برفض حكومة معين التراجع عن مضاعفة التعرفة الجمركية وكذبها بشأن المواد الغذائية.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت الغرفة التجارية في بيان لها اعقب اجتماع للتجار في عدن باستمرار وقف ادخال المواد عبر ميناء عدن، الميناء الرئيس جنوب البلاد، رغم تكدسها في الميناء.

كما هددت بالتصعيد وصولا إلى إضراب عام ورفع دعوى قضائية ضد حكومة هادي.

وكان الاجتماع كشف عن فشل جهود الغرفة في اقناع حكومة هادي بالتوصل إلى اتفاق بشأن التعرفة الجمركية، مشيرا إلى أن قرار استثناء المواد الغذائية، كما زعمت حكومة هادي، لا يزال غير مؤكد.

وأشارت الغرفة إلى أنها ستشكل لجنة لمواصلة المفاوضات قبل اللجوء للتصعيد.

وكان رئيس حكومة هادي جدد تمسكه خلال اجتماع للمجلس الاقتصادي بمضاعفة  صرف الدولار الجمركي  إلى 500 ريال للدولار  بدلا من 250.

وتسبب القرار حتى الأن بارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية خصوصا في  مناطق “الشرعية” حيث تدنوا تلك المناطق من مجاعة بفعل وقف المرتبات وانهيار العملة والخدمات وصولا إلى رفع التعرفة الجمركية.

ولا تزال الموانئ البرية والبحرية  الخاضعة لسيطرة هادي مغلقة بفعل مقاطعة التجار بفعل القرار الأخير للتعرفة الجمركية في حين بدا آخرين التوجه صوب موانئ خاضعة للحوثيين وتحديدا الحديدة خصوصا مع إعلان السلطة في صنعاء تقديم تسهيلات جمركية وامتيازات للتجار الراغبين باستخدام موانئها بما فيهم أولئك العاملين في مناطق “الشرعية”.

أحدث العناوين

جباري: الرياض لا تتعامل باحترام إلا مع من يتعامل معهم بالقوة

قال نائب رئيس مجلس النواب في سلطة الشرعية عبدالعزيز جباري إن الشخصيات الموجودة في مجلس القيادة الرئاسي شخصيات معينة،...

مقالات ذات صلة