6 فوائد لن تصدقها للفشار

اخترنا لك

الفشار وجبة خفيفة يستمتعوا بتناولها عند دخول السينما أو تسلية أمام التلفزيون في المنزل، لكن ما يجهلوه أن دوره أعمق بكثير من ذلك لما به من فوائد صحية تشمل:

متابعات- الخبر اليمني :

1- تحسين عملية الهضم
يُطلق على الفشار «الحبة الكاملة» لاحتوائه على عناصر حيوية مثل التي تتواجد في الخبز، والأرز، والحبوب.يحتوي على نسبة ألياف عالية تحافظ على طبيعة الجسم من حيث سلاسة حركة الأمعاء وسرعتها عبر الجهاز الهضمي وبالتالي تجنب المعاناة من الإمساك، وتساعد أيضًا تلك الألياف على تحفيز سلاسة عضلات الأمعاء، وإفراز العصائر الهضمية، وكلاهما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بأكمله.

2- خفض مستوى الكوليسترول
تحتوي الحبوب الكاملة على نوع من الألياف يتخلص من نسبة الكوليسترول الزائدة من جدران الأوعية الدموية والشرايين، ما يقلل من مستوى الكولسترول الكلي وفرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، فيؤدي لتقليل الضغط من على القلب.

3- السيطرة على السكر في الدم
تعمل ألياف الفشار على تنظيم دورة السكر في الدم ومستويات الأنسولين عندما يحتوي الجسم على نسبة كبيرة منها، مقارنة بمن يعانوا من انخفاض مستويات تلك الألياف.

4- خسارة الوزن
يحتوي كوب الفشار العادي على 30 سعر حراري فقط، وهي نسبة أقل 5 مرات من الموجودة داخل البطاطس المقرمشة، بجانب أن نسبة الألياف الموجودة به تشعر الشخص بالشبع تمامًا، وتمنع إفراز هرمون الجوع “غريلين”، بجانب احتوائه على نسبة قليلة للغاية من الدهون المشبعة، تعد الزيوت الطبيعية الموجودة به صحية ولازمة للجسم.يؤدي كل ذلك إلى تجنب تناول الطعام بكثرة ويُشعر الناس الذين يعانوا من الانتفاخ بالسعادة والنحافة دون شعورهم بأنهم لا يتناولوا أطعمة كافية.

5- الحماية من السرطان
تحتوي قشرة بذور الفشار على كمية كبيرة من مركبات “بوليفينوليك” أحد أقوى أنواع الخصائص المضادة للأكسدة اللازمة للجسم، وتعد الخصائص المضادة للأكسدة من العوامل الدفاعية القوية التي تقضي على الجذور الحرة التي ترتبط بمجموعة متنوعة من الأمراض في الجسم، وخاصة السرطان، فتساعد تلك الجذور على تحول الخلايا الصحية إلى خلايا سرطانية، ويساعد الفشار على تقليل خطر ذلك.

6- تقليل أعراض التقدم في العمر
بجانب ما تفعله تلك الجذور بالنسبة للسرطان، فترتبط أيضًا بأعراض التقدم في العمر، مثل: ظهور التجاعيد، بقع بالوجه، ضعف العضلات، التدهور المعرفي، هشاشة العظام، مرض الزهايمر، الخرف، فقدان الشعر، ويساعد الفشار على الحد من تلك الأعراض والحفاظ على صحة الجسم عن طريق محاربة الخصائص المضادة للأكسدة للتأثير الضار لتلك الجذور الحرة.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة