تراشق بريطاني – فرنسي ينذر بتصادم غربي في اليمن

اخترنا لك

تحولت اليمن، الأربعاء، إلى ساحة مواجهة إعلامية بين بريطانيا وفرنسا بالتوازي مع تحركات  دبلوماسية مكثفة للعضوين السابقين في الاتحاد الأوروبي جميعها تنذر بصراع دولي قادم في هذا البلد المنهك بـ7 سنوات من الحرب والحصار.

خاص – الخبر اليمني:

وفي الوقت الذي سلط فيه موقع “انتليجنس اونلاين” التابع للاستخبارات الفرنسية الضوء على النشاط البريطاني في المهرة ، سلطت  وسائل اعلام بريطانية الضوء على شركة بلحاف في شبوة التي تستحوذ الحكومة الفرنسية على نحو 39% من حصتها ولا تزال محل صراع بين اطراف إقليمية ودولية.

الموقع الفرنسي أشار إلى أن بريطانيا تحاول الان خلافة أمريكا في قيادة تحالف الحرب على اليمن، وقد ساهمت بتكثيف الوجود الإسرائيلي وهو تقرير  بدا من وجهة نظر مراقبين تحريض ضد البريطانيين في المهرة ..

هذه التحرك الفرنسي جاء بالتزامن مع  استعراض موقع ميدل ايست أي البريطاني الخسائر التي لحقت باليمن جراء توقف تشغيل شركة بلحاف للغاز المسال والذي تخوض توتال الفرنسية حاليا صراع قضائيا ضد حكومة هادي وترفض تشغيل المحطة رغم محاولات  الإصلاح تصوير الوضع غير ذلك عبر تحميل الامارات تبعات  اغلاق المنشاة، وجميعها تأتي بالتوازي مع نشاط دبلوماسي للدولتين برزت باللقاء الذي جمع السفير الفرنسي لدى اليمن جان صفا بوزير داخلية هادي إبراهيم حيدان في محاولة   لتخفيف التوتر حول المنشأة الخاصة بإنتاج الغاز المسال في شبوة  بالتزامن مع لقاءات للسفير البريطاني الجديد ريتشارد اوبنهايم  مع مشايخ شبوة الذين صعدوا باعتصامات أمام شركة بلحاف للمطالبة  بخروج الامارات.

هذه التحركات تأتي على إيقاع أنباء عن ضغوط بريطانية للحصول على جزء من كعكة النفط والغاز في شبوة وهو ما يثير لقاء  تدخلها المباشر في الحرب على اليمن لصالح التحالف، لكن رغم قبول السعودية والامارات  قد يشكل الحراك البريطاني الحالي قلق لدى الفرنسيين وقد يعزز الازمة بين الطرفين والممتدة لخلافات ما قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ناهيك عن تشكيل التحركات البريطانية ضربة للمساعي الأوروبية للدفع بعملية سلام في اليمن  لاسيما بعد فشل لندن في  في الاحتفاظ على منصب المبعوث الدولي.

أحدث العناوين

حركة حماس تعلن موافقتها على المقترح المصري القطري بشأن وقف إطلاق النار في غزة.. والاحتلال يقصف مدينة رفح

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية حماس اليوم الاثنين، موافقتها على المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في غزة، والذي يتضمن...

مقالات ذات صلة