مناورة سعودية – إماراتية – قطرية بورقة القبائل إيذانا بمعركة الهلال النفطي لليمن

اخترنا لك

تبادلت السعودية والامارات وقطر، الأربعاء، الاستعراض بالقبائل في معركتهم الهادفة للسيطرة على الهلال النفطي لليمن  وفي خطوة قد تضع  قبائل شبوة وحضرموت وقود لحربا جديدة لا افق لنهايتها.

خاص – الخبر اليمني:

في وادي حضرموت، عقد قائد القوات السعودية والحاكم العسكري هناك، لقاء بمشايخ قبائل الوادي والصحراء بمعية قادة قوات علي محسن المتمركزة هناك.

وأفادت مرجعية  قبائل حضرموت بان الاجتماع اقر رفض وجود أي تشكيلات مسلحة خارج ما وصفوها  بـ” الدولة” واكدوا تمسكهم   باستقلال محافظة حضرموت  ضمن دولة فيدرالية.

اللقاء تزامن مع  تواصل التحشيدات العسكرية التي استقدمتها الامارات من الفصائل التابعة لها من الساحل الغربي ضمن مساعي لنقل المعركة إلى عقر دار السعودية وحلفائها في حزب الإصلاح، حيث واصلت  الامارات الترتيبات النهائية لنقل 6 الوية من قوات طارق بإنشاء معسكرات بوادي عمد أولى مناطق وادي حضرموت تمهيدا لعملية عسكرية في الهضبة النفطية الخاضعة لسيطرة الإصلاح وعلي محسن.

في المقابل، دعا المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا  جنوب اليمن، قبائل محافظة شبوة، المجاورة  لانتفاضة يسعى لإقامتها الأربعاء المقبل  في  المحافظة النفطية والتي يواجه فيها مستقبل مجهول في ظل الضغوط المحلية والإقليمية لإخراج الامارات من اخر معاقلها في بلحاف.

ومع أن المناورة السعودية – الإماراتية بورقة القبائل تأتي ضمن معركة كسر عظم تحاول من خلالها كل دولة فرض  واقع يمنحها تقاسم مجزي لمكاسب الحرب على اليمن اللتان تقودها منذ 7 سنوات، الإ أن دخول قطر على خط الصراع في هذه المحافظة يشير إلى أن المعركة بين الفرقاء الخليجين تدنوا مجددا خصوصا  في ظل الانباء  التي تتحدث عن ابرام قطر صفقة مع سلطة الإصلاح في شبوة تقضي بتمويل اعتصامات قبلية امام بوابة منشاة بلحاف  المنتجة للغاز المسال وبما من شأنه استيلاء سلطة الإصلاح عليها بعد فشلها في اقتحامها عسكريا.

هي اذا جولة جديدة من الصراع الخليجي الذي بدأ مع  تفجر الازمة الخليجية بعد عامين من الحرب على اليمن التي شاركت فيه هذه الدولة باستثناء عمان، لكن  المختلف هذه المرة أن المخطط يهدف لوضع القبائل الحضرمية والشبوانية كوقود للمعركة بالوكالة خصوصا بعد استنزاف الفصائل وعجز كل قوة على هزم الأخرى  بعد معارك أبين عدن وهذا أصلا كان ضمن مخطط يستهدف إضعاف كافة القوى اليمنية وبما يبقى هذا البلد رهن للوصاية الخارجية.

أحدث العناوين

محاولة إسرائيلية لإهداء الهزيمة في غزة للسعودية

بدأ الاحتلال الإسرائيلي، الاحد، تسويق دعاية جديدة لصالح السعودية .. يتزامن ذلك مع  اقتراب ابرام اتفاق مع المقاومة الفلسطينية...

مقالات ذات صلة