صنعاء تعلن رسميا موعد إعدام متهمين بالمشاركة في اغتيال الصماد

اخترنا لك

أعلنت الأجهزة القضائية في صنعاءموعد تنفيذ الحكم بحق المدانين المحتجزين من المشاركين في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق صالح الصماد.

متابعات-الخبر اليمني:

وبحسب وكالت سبأ التابعة لصنعاء قال مصدر قضائي إنه سيتم، غدا السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق المدانين المحبوسين من أعضاء خلية “تحالف العدوان”، المتورطين في اغتيال الرئيس الشهيد صالح علي الصماد ومرافقيه في مدينة الحديدة، في الـ 19 من أبريل 2018م.

وبحسب الوكالة فإن الحكم سينفذ بعد أن استكملت القضية كافة الإجراءات القانونية، وبعد تأييد المحكمة العليا ومصادقة رئيس المجلس السياسي الأعلى.

وكانت الشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة في محافظة الحديدة قضت، في الخامس من إبريل 2021م، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في 24 أغسطس من العام 2020م، القاضي بإدانة 16 متهماً، بما نُسب إليهم في قرار الاتهام، ومعاقبتهم بالإعدام حداً وقصاصاً وتعزيراً، ومصادرة جميع ممتلكاتهم، وإلزام المحكوم عليهم المستأنفين بدفع ثلاثة ملايين ريال أتعاب التقاضي، لأولياء الدم في مرحلة الاستئناف.

كما قضت الشعبة الجزائية بقبول الطعون الجزئية، المقدّمة من النيابة العامة وأولياء دم المجني عليهم شكلاً، وإلغاء الفقرة الخامسة من منطوق الحكم الابتدائي المطعون فيه، المتعلقة بعدد من المتهمين الأجانب الفارين من وجه العدالة، وكذا تعديل الفقرة التاسعة من منطوق الحكم الابتدائي بقبول الطلب بشأن التصدّي لمتهمين آخرين، وتحريك الدعوى الجزائية بشأنهم، والتصرف فيها طبقا لأحكام الشرع والقانون.

يُشار إلى أن الحكم الابتدائي أرجأ الفصل في الدعوى الجزائية المرفوعة ضد بقية المتهمين الأجانب، المذكورين في قرار الاتهام، وإعادة الملف إلى النيابة لاستكمال إجراءات التحقيق، وجمع الأدلة في وقائع أخرى مرتبطة بالمتهمين في دائرة اختصاص المحكمة.

يشار إلى أن المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام هم:

محمد بن سلمان آل سعود

محمد بن زايد آل نهيان

عبدربه منصور هادي

علي محسن صالح الأحمر

أحمد عبيد بن دغر

محمد علي المقدشي

طارق محمد عبدالله صالح

علي علي إبراهيم القوزي

عبدالملك أحمد محمد حميد

محمد خالد علي هيج

محمد إبراهيم علي القوزي

محمد يحيى محمد نوح

إبراهيم محمد عبدالله عاقل

محمد محمد علي المشخري

عبدالعزيز علي محمد الأسود

معاذ عبدالرحمن عبدالله عباس

 

المصدر وكالة سبأ

أحدث العناوين

ريال مدريد يكتسح شاختار والإنتر يوقف طوفان شيريف بثلاثية

حصد ريال مدريد ثلاث نقاط ثمينة بعد فوزه بنتيجه (5-0) على شاختار دونيتسك الأوكراني، مساء اليوم الثلاثاء، بالجولة الثالثة...

مقالات ذات صلة