وقف التحويلات وتلويح بجرع خبز جديدة ..تداعيات انتكاسة العملة

اخترنا لك

أدت  انتكاسة  جديدة للعملة المحلية  في مناطق ما تسمى بـ”الشرعية” جنوب وشرق اليمن، الاحد، إلى شلل تام في التعاملات اليومية منذرة بأزمة جديدة مع بلوغ أسعار الصرف مستوى غير مسبوق وسط سباق على شراء العملة الأجنبية في ظل تطورات عسكرية مهمة  هناك.

خاص – الخبر اليمني:

ولوحت جميعات الافران والمخابز  برفع جديد لاسعار الخبز والروتي والتي تعد الأعلى في اليمن مع بلوغ سعرها في مناطق حكومة هادي الـ45 ريال مقارنة بـ25 في مناطق صنعاء.

وأشارت الجميعات في بيان لها إلى أن الانهيار الأخير أوصل الافران والمخابز إلى حافة الإفلاس ، ملمحة إلى رفع سعر القرص الروتي إلى 60 ريال .. وتزامن بيان الجمعيات في عدن ومأرب وتعز  وحضرموت مع  اغلاق معظم محلات الجملة والتجزئية في مناطق  “الشرعية” أبوابها  في وقت  وجهت فيه  جميعات الصيارفة بوقف كافة التحويلات و تداول العملات الأجنبية   دون تحديد موعد لاستئنافه.

هذه التطورات تأتي مع تجاوز الدولار حاجز الـ1200 ريال في حين بلغ الريال السعودي حاجز الـ320 ومعه انهارت كافة المواد بما فيها الغذائية  وسط مؤشرات عن اقتراب الدولار من حاجز الـ1500 ريال.

وبحسب مصادر مصرفية في عدن بان الانهيار الجديد ناتج عن عملية سحب كبيرة للعملة الأجنبية  من قبل مسؤولي “الشرعية” في مأرب ممن سارعوا خلال الايام الماضية لتحويل أموالهم بالريال اليمني إلى عملة اجنبية استعداد كما يبدو للفرار إلى الخارج مع اقتراب “الحوثيين” من السيطرة على المدينة اخر معاقلهم شمال اليمن.

 

أحدث العناوين

دراسة جديدة | البلاستيك مشوار الموت البطيء

المواد البلاستيكية، يمكن أن تشكل تحديا كبيرا للبيئة، وقد تغدو أيضا مصدر قلق على الصحة.ويؤدي التعرض للمواد الكيميائية المرتبطة...

مقالات ذات صلة