الانتقالي يتسلم دفة “الشرعية” رسميا ووزير للخارجية يكشف تفاصيل نقل سلطة هادي

اخترنا لك

بدا المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، الثلاثاء، ترتيبات نقل سلطة هادي في اليمن  لخصومه في المجلس الانتقالي في خطوة تشير من حيث التوقيت إلى طيء صفحة “الشرعية” رسميا.

خاص – الخبر اليمني:

ووصل جرودنبرغ  إلى عدن، الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي، المناهض لـ”الشرعية” بعد سلسلة لقاءات عقدها بمعية ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في العاصمة السعودية ، الرياض، رافقه حراك دبلوماسي فرنسي والماني ..

والتقى جرودنبرغ  لدى وصوله برئيس المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات، عيدروس الزبيدي، وهي المرة الأولى التي يلتقى فيها مبعوث اممي  قيادي تصفه “الشرعية” بالمتمرد ويرفض حتى اللحظة الاعتراف بها.

وقبيل  اللقاء استدعت  المانيا وفد من الانتقالي برئاسة يحي غالب الشعيبي والذي يزور حاليا برلين وقد نظمت له هناك مؤتمر صحفي لتسويق المجلس  غربيا.

في السياق، كشف وزير الخارجية الأسبق في النظام السابق، ابوبكر القربي، وابرز قادة المؤتمر – جناح الامارات- عن  بدء ترتيبات دولية لنقل الصلاحيات الدستورية لهادي، مشيرا في تصريح صحفي إلى أن  الترتيبات تشمل  تشكيل حكومة جديدة وتوسعتها  مع منحها كافة صلاحيات هادي “الرئاسية” ..

وقال القربي  إن المخطط طرح خلال مفاوضات الكويت في العام 2017 وكان يهدف لإذابة حالة الجمود السياسي  وانهاء المعوقات للحل السياسي.

هذه التحركات تشير إلى أن التحالف  الذي تقوده السعودية  في حربها على اليمن منذ 6 سنوات قد اعطى المبعوث الدولي ضوء اخضر لطي صفحة هادي خصوصا في ظل الانباء التي تتحدث عن اقتراب السعودية وايران، الفزاعة التي تسوقها الرياض في حربها على اليمن،  من تحقيق تقدم في مفاوضات حول ملفات عدة ابرزها اليمن.

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة