مفاجأة قد تقلب الطاولة.. مؤشرات عن علم أمريكي مسبق بتهديد حياة” خاشقجي”

اخترنا لك

كشفت محققة أممية لصحيفة ” اندبندنت” البريطانية، عن معرفة الولايات المتحدة مسبقاً بالتهديد الذي كان ينتظر الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده بمدينة اسطنبول التركية.

متابعات-الخبر اليمني:

ونقلت الصحيفة عن المحققة الأممية، أغنيس كالامار، قولها: “إن واشنطن كانت تعرف مسبقا عن التهديد القاتل الذي كان ينتظر خاشقجي”.

وأضافت: “فشل واشنطن في الكشف عن القتل واحتمالية أنها كانت تعرف مقدما بالخطر الداهم الذي كان ينتظره، فهي إذن متواطئة في الحصانة التي تمتعت بها السعودية”.

تابعت المحققة: “كل شيء نسمعه يدل على وجود روابط قوية بين الولايات المتحدة والسعودية بما فيها المستوى الاستخباراتي، وهذا يأتي على قمة التسريبات التي ظهرت في البداية، وهذه فرضية ولكن ليس لديها الأدلة المادية، ولكنها تزيد من احتمالية اصطياد الولايات الأمريكية لمعلومات أمنية عن التهديد الذي كان يحوم حول خاشقجي”.

واستندت “كالامارد” على استماعها إلى تسجيل مدته 15 دقيقة يوثق جريمة القتل ولكن لم يتم الكشف عنه، وأشار إلى أن المحققة الأممية لديها أدلة عن وجود معلومات لدى الإدارة الأمريكية عن التهديد الذي كان يتعرض له “خاشقجي”.

يشار إلى أن المقررة السابقة في الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء والقتل الفوري التعسفي قد قضت 6 أشهر وهي تحقق في الجريمة، وأشارت في تقريرها إلى أن السعودية مسؤولة عن القتل المتعمد، وأكدت على وجود أدلة موثوقة عن تورط ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” في عملية التخطيط والتوجيه.

أحدث العناوين

During November ,49 Yemeni Civilians Killed, Injured by Mines, Cluster Bombs

The Executive Center for Mine Action in Sana'a on Wednesday announced the registration of 49 civilian casualties, including dead...

مقالات ذات صلة