الحوثيون سيسطرون على مدينة مأرب-ترجمة

اخترنا لك

قال عضو فريق الخبراء السابق المعني باليمن جريجوري دي جونسن إن الولايات المتحدة باتت فاقدة للخيارات في التعامل مع اليمن  مع تحقيق الحوثيين مكاسب في هجومهم على مأرب ، وانقسام التحالف المناهض لهم.

ترجمة-الخبر اليمني:

وأوضح الخبير الاممي في سياق مقال نشر على موقع معهد دول الخليج العربي في واشنطن  أن الولايات المتحدة لا تمتلك  أي نفوذ على الحوثيين فالعقوبات لم تنجح، والتصريحات شديدة اللهجة الصادرة عن الولايات المتحدة والأمم المتحدة لا تلقى آذانًا صاغية ، والمشاركة العسكرية الأمريكية المباشرة غير ناجحة.

وأضاف :عندما يتعلق الأمر باليمن ، فإن الولايات المتحدة خارج الخيارات، وعليها أن تستعين بإيران للضغط على الحوثيين، لكن لا يوجد سبب واضح لكي تضغط إيران على الحوثيين أو يستمعون إليها.

وتطرق جونسون إلى المواجهات في مأرب مشيرا إلى  أن التحالف المناهض للحوثيين ينقسم بالفعل حيث تبحث   السعودية عن مخرج ، وتتطلع القبائل إلى صفقات فردية مع الحوثيين ، وقوات هادي تعاني من عدم الكفاءة والفساد وسوء الإدارة. وفقًا لتقرير حديث ، يُجبر الجنود في مأرب غالبًا على شراء أسلحتهم من السوق السوداء. لم يتقاضى الكثير من الجنود في المحافظة رواتبهم منذ شهور ، مما أدى إلى فرار الجنود وعبور الجنود إلى المملكة العربية السعودية بحثًا عن عمل.

وأكد جونسون أنه لا غرابة من انتصار الحوثيين على الأرض، مشيرا إلى سيطرتهم  في سبتمبر / أيلول بشكل كامل على محافظة البيضاء وأجزاء من شمال شبوة ، مما يسمح لهم بقطع مأرب عن الجنوب. كما سيطروا على منطقة حريب.

وأضاف : إذا نجح الحوثيون في الاستيلاء على عاصمة مأرب ، وهو ما يبدو مرجحًا بشكل متزايد ، فسوف يمنحهم ذلك السيطرة على حقول الغاز في مأرب.

إقرأ أيضا:تقرير أمريكي : الحوثيون هم القوة العسكرية والسياسية الأكبر .. مأرب في حكم السقوط والتحالف يعيش أيامه الأخيرة

أحدث العناوين

هاتف Realme 9i بمواصفات تنافس سوق الهواتف الذكية

كشفت شركة Realme عن هاتف Realme 9i الذي يتوقع له أن يكون منافسا قويا لهواتف سامسونغ الحديثة متابعات- الخبر اليمني...

مقالات ذات صلة