اللحوم النيئة وأطعمة اخرى يجب على كبار السن تجنب تناولها

اخترنا لك

لايستطيع كبار السن تناول كل شيء ، فالعديد من الأطعمة محظورة بسبب محتواها العالي من البكتيريا أو احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي، مما قد يضر بصحة كبار السن وسلامتهم.

1. البراعم

تعتبر البراعم خطرة على كبار السن، فعندما يبتلع كبار السن البذور الملوثة، يمكن أن يصابوا بمرض شديد، مما قد يؤدي إلى حالات ثانوية خطيرة مثل الالتهاب الرئوي أو فقدان الوزن من أجل الحصول على جميع فوائد البراعم دون التعرض لخطر البكتيريا الخطير، يجب أن يستهلك كبار السن الكثير من الخضروات الورقية مثل الكالي والكرنب والسبانخ والسلق السويسري بدلاً من ذلك.

2. الجبن الطري

تعتبر الأجبان الطرية مثل الجبن البري والشيفر والكاممبير والجبن الأزرق والأجبان غير المبسترة بشكل عام، يمكن أن تسمح للبكتيريا بالتكاثر بكميات كبيرة. في حين أن هذه الأنواع من الجبن الطري قد لا تشكل خطرًا بالنسبة للشباب، إلا أنها يمكن أن تضر كبار السن الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة أو معدة حساسة .

3. اللحوم النيئة

لأن أي بكتيريا موجودة في اللحوم لم تمت بالحرارة. هذا يمكن أن يجعل كبار السن مرضى للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تطور حالات ثانوية. بدلاً من تناول اللحوم النيئة، يجب على كبار السن أن يختاروا تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدهون مثل الدجاج وأجزاء من المأكولات البحرية عالية الجودة والمطبوخة لدعم وظائف الدماغ المثلى والمفاصل الصحية.

4. السوشي

يُؤكل السوشي في جميع أنحاء العالم ويعتبر غذاءً صحيًا لما يحتويه من مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية  بينما يمكن لكبار السن الاستمتاع بأمان بتناول أنواع مختلفة من السوشي المطبوخ، مثل تلك التي تستخدم سمك السلمون المدخن أو الروبيان المطبوخ، على سبيل المثال، فمن الحكمة عمومًا لكبار السن تجنب تناول أصناف نيئة (الساشيمي) لأنها قد تحتوي على بكتيريا خطيرة يمكن أن تجعل كبار السن في حالة سوء شديدة.

5. المحار والبطلينوس وبلح البحر

المحار والبطلينوس وبلح البحر من المأكولات البحرية النيئة المليئة بالفيتامينات والمعادن. لسوء الحظ، يمكنهم أيضًا تعبئة كميات بكتيرية خطيرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى القيء والإسهال والجفاف لدى كبار السن. نظرًا لأن هذه الأطعمة نيئة ويتم الحصول عليها من جميع أنحاء العالم .

6. البيض النيء

يجب ألا يأكل كبار السن البيض النيئ ويجب عليهم تجنب الأطعمة مثل البيض غير المبستر والخبز المحمص الفرنسي وسلطة السيزر محلية الصنع وصلصة الهولنديز، وكلها تشمل البيض غير المطبوخ جيدًا بشكل أو بآخر. يعتبر البيض بمفرده طعامًا صحيًا مليئًا بالعناصر الغذائية المهمة، ولكن من أجل أن يكون آمنًا لكبار السن، يجب طهيه بالكامل، كما هو الحال في البيض المخفوق أو المسلوق.

7. الحليب غير المبستر

غالبًا ما يُقدَّر الحليب غير المبستر كغذاء صحي نظرًا لمستوياته المعدنية السليمة والمستويات العالية من الدهون المفيدة، ولكن يجب على كبار السن تجنبه تمامًا. وذلك لأن الحليب غير المبستر يولد ويؤوي البكتيريا بمستويات أعلى من الحليب المبستر، والذي يتم تسخينه بشكل كبير لقتل البكتيريا الخطرة والحفاظ على الحليب آمنًا للاستهلاك البشري.

في حين أن هذا لا يعني أن كبار السن بحاجة إلى الابتعاد عن الحليب تمامًا، إلا أن هذا يعني أنه يجب عليهم البقاء مع أنواع الحليب المبستر كامل الدسم.

8. العصير غير المبستر

لطالما اعتبر العصير غير المبستر غذاءً صحياً بسبب حقيقة أن قلة البسترة (الحرارة العالية) تترك مغذيات العصير سليمة. ومع ذلك، لسوء الحظ، فإن أي شيء غير مبستر يترك نفسه عرضة لتطور البكتيريا الخطيرة، وكبار السن الذين يشربون العصائر غير المبسترة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والأمراض التي تنقلها الأغذية.

لحسن الحظ، يمكن لكبار السن الحصول على نفس الفوائد الصحية للعصائر غير المبسترة عن طريق شرب عصائر الفاكهة والخضروات المبسترة عالية الجودة.

9. الخبز المتعدد الحبوب

بينما يمكن أن يكون الخبز متعدد الحبوب مفيدًا لكبار السن، فمن المهم إلقاء نظرة على قائمة المكونات عند اتخاذ قرارات شراء الخبز. إذا كان الخبز مصنوعًا من مجموعة من الدقيق المكرر، فمن المحتمل أنه لا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وإذا كان مصنوعًا من شراب الذرة عالي الفركتوز، فمن المحتمل أن يلحق المزيد من الضرر لجسم كبار السن.

للتأكد من أن كبار السن يشترون ويستهلكون خبزًا صحيًا متعدد الحبوب، من المهم البحث عن أصناف مصنوعة من دقيق القمح الكامل والتأكد من عدم وجود أي شراب ذرة عالي الفركتوز بداخلها. يعد الخبز عنصرًا أساسيًا مهمًا لكبار السن، كما أن الأنواع عالية الجودة ومتعددة الحبوب يمكن أن تدعم صحة مجموعة متنوعة من أجهزة الجسم.

10. الأطعمة قليلة الدسم

في حين أن الحرب على الدهون مستعرة منذ سنوات، فليس من الحكمة عمومًا تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات طبيعية من الدهون فيها. للدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون، فوائد تحمي القلب ويمكن أن تساعد كبار السن في البقاء بصحة جيدة وفي حالة تأهب لسنوات عديدة. ومع ذلك، من المهم اختيار أصناف كاملة الدسم في أشياء مثل الحليب والزبادي. توفر هذه الدهون الصحية حماية للمخ والمفاصل ودعمًا للأصناف قليلة الدسم.

أحدث العناوين

ابن الوزير يدشن مرحلة تصعيد جديدة ضد محافظ الإصلاح بشبوة ويعد بإسقاطه سلميا

دشنت  قوى موالية للإمارات في اليمن ، الاثنين، مرحلة تصعيد جديدة ضد محافظ الإصلاح في شبوة، محمد ابن عديو،...

مقالات ذات صلة