في قمة المناخ.. أكثر من 100 من زعماء العالم يتعهدون بإنهاء قطع الأشجار وإزالة الغابات

اخترنا لك

تعهد أكثر من 100 من زعماء العالم، في غلاسكو في إطار مؤتمر الأطراف السادس والعشرين حول المناخ، اليوم الثلاثاء، بإنهاء قطع وإزالة أشجار الغابات بحلول العام 2030، في حين يعتبر المدافعون أن هذا الموعد بعيد جداً.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال مسؤول أميركي في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” إن أكثر من 90 بلداً يمثّل ثلثي الاقتصاد العالمي، بما في ذلك “نصف المصادر الثلاثين الرئيسية لانبعاثات غاز الميثان” وافق على هذا التعهّد.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن المبادرة التي ستستفيد من تمويل رسمي وخاص قدره 19,2 مليار دولار، أساسية لتحقيق هدف حصر الاحترار المناخي ب1,5 درجة مئوية.

وأضاف جونسون: “حماية غاباتنا هي الأمر الصحيح الذي يجب القيام به ليس فقط لمكافحة تغير المناخ بل أيضا من أجل مستقبل أكثر ازدهارا للجميع”.

ووفقاً لمنظمة “غلوبل فورست واتش”  غير الحكومية، تسارعت وتيرة إزالة الغابات في العالم في السنوات الأخيرة، إذ ازداد تدمير الغابات الأصلية بنسبة 12 في العام 2020 مقارنة بالعام السابق.

ومن بين الدول الموقعة  على هذا الالتزام، الصين وروسيا وفرنسا وأستراليا والولايات المتحدة.

وإلى جانب المحيطات، تؤدي الغابات دوراً حيوياً في مكافحة تغير المناخ من خلال امتصاص جزء كبير من مليارات الأطنان من غازات الدفيئة التي تطلقها النشاطات البشرية في الغلاف الجوي كل عام.

وبهدف وقف تدهورها واستعادة “كاتدرائيات الطبيعة” هذه، أقر قادة أكثر من 100 دولة تضم 85 في المئة من الغابات العالمية من بينها غابة كندا البوريالية وغابة الأمازون في البرازيل وغابة حوض الكونغو المدارية، هذا الإعلان المشترك خلال اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف.

ومن المواضيع المطروحة على جدول أعمال القمة ليوم الثلاثاء، هناك أيضاً خفض انبعاثات الميثان، أحد الغازات الدفيئة الرئيسية إلى جانب ثاني أكسيد الكربون، بنسبة 30% بحلول العام 2030.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة