قادة الانقلاب العسكري في السودان: تشكيل الحكومة الجديدة بات وشيكاً وحمدوك سيكون من التكنوقراط

اخترنا لك

أعلن قادة الانقلاب العسكري في السودان الذي يدير شؤون البلاد في ظل إطاحته بشركائه المدنيين في الحكومة، اليوم الخميس، أنّ تشكيل حكومة جديدة في البلاد “بات وشيكاً، وحمدوك سيكون من ضمن الحكومة”.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال المستشار الإعلامي لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، العميد الطاهر أبو هاجة، إنّ “تشكيل الحكومة بات وشيكاً”، مضيفاً أنّه يجري دراسة “كل المبادرات الداخلية والخارجية بما يحقق المصلحة الوطنية”.

مصادر قريبة من رئيس الوزراء السوداني المعزول عبد الله حمدوك، كانت قد ذكرت، أمس الأربعاء، أنّ “الجيش لا يزال يتفاوض معه للتوصل إلى اتفاق يعيده رئيساً للوزراء”.

إلا أنّ مكتب رئيس الوزراء نشر على “فيسبوك” بياناً يؤكد فيه التمسك بـ”شروط إطلاق سراح كافة المعتقلين، وإعادة المؤسسات الدستورية ما قبل 25 أكتوبر، قبل الانخراط في أي حوار”.

وفي وقت سابق، أكّد البرهان أنّه سيتم تسمية رئيس الحكومة الجديدة وأعضاء مجلس السيادة الجدد “في غضون أسبوع”، موضحاً أنّ رئيس الوزراء المقبل سيكون من التكنوقراط.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تقديم الولايات المتّحدة وبريطانيا وألمانيا مشروع قرار بشأن السودان إلى مجلس حقوق الإنسان، يطالب بعودة المدنيين فوراً إلى الحكم، ويدين “بأشدّ العبارات الانقلاب الذي نفّذه الجيش السوداني”.

وكان البرهان أعلن، في 25 تشرين الأول/أكتوبر، حال الطوارئ وحل مؤسسات السلطة الانتقالية، فيما جرى حل الحكومة واعتقال غالبية الوزراء من قبل قوة عسكرية.

ومنذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد وخصوصاً العاصمة موجة من الاحتجاجات  المستمرة، فيما يقوم المتظاهرون بإغلاق الشوارع وإعلان العصيان المدني، وفي المقابل واجهت قوات الأمن ذلك بقمع عنيف أسفر عن مقتل 12 شخصاً وإصابة العشرات، حسب لجنة الأطباء المركزية في السودان.

أحدث العناوين

آخر تحديث لأسعار الذهب بصنعاء وعدن الاثنين – 4/7/2022

صنعاء جنيه الذهب شراء = 232,500 ريال بيع = 237,000 ريال جرام عيار 21 شراء = 29,100 ريال بيع = 31,300 ريال عدن جنيه الذهب شراء = 450,000...

مقالات ذات صلة