المبعوث الأممي يكشف محاولة أمريكية لإرباك خطط الأوروبيين في اليمن

اخترنا لك

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، الاثنين، محاولة أمريكية لإرباك مساعي أوروبية للدفع نحو عملية سلام  في اليمن  تبدو الأقرب في ضوء الحراك الذي قاده جرونبرغ، سفير الاتحاد الأوروبي السابق في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

جاء ذلك في تصريح صحفي اطلقه من العاصمة المصرية القاهرة غداة تكثيف لقاءاته بممثلين لقوى يمنية جنوبية وشمالية في إطار ترتيباته لمفاوضات سلام شامل.

ودعا جرودنبرغ إلى خفض التصعيد ، وعدم التسعير اكثر ، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة التوصل إلى حل سياسي لـ”الازمة”.

وجاءت تصريحات جرودنبرغ عشية تكثيف الولايات المتحدة تحركات جديدة   في ملف اليمن تنبئ بتصعيد عسكري  لم يخفه المبعوث الأمريكي إلى اليمن الذي دعا في أخر تصريح له الفصائل الموالية للتحالف للتوحد لمواجهة من وصفهم بـ”الحوثيين” بالتزامن مع تلويح وزير الدفاع الأمريكي بالتدخل العسكري المباشر في الحرب التي تشارك فيها بلاده منذ 7 سنوات ..

وكان جرودنبرغ الذي تولى منصبه الجديد كمبعوث دولي في اليمن قد حقق تقدم ملموس على خطى الدفع بعملية سلام بعد زياراته لطهران ومصر والخليج  وعدن، بالتزامن مع تقارب أوروبي  في ملف ايران النووي، وهو ما يثير حفيظة واشنطن التي تضغط لتمرير اجندتها في اليمن وسبق لها وأن عرقلت المبعوث الأممي السابق مارتن غريفيث ما دفعه للاستقالة..

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة