في أول زيارة رسمية بين البلدين منذ عشر سنوات.. محمد بن زايد يزور تركيا

اخترنا لك

وصل اليوم الأربعاء إلى مدينة أنقرة التركية ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، في أول زيارة رسمية بين البلدين منذ عشر سنوات.

متابعات-الخبر اليمني:

وجاءت هذه الزيارة بدعوة رسمية من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وقالت الوكالة إن الطرفين سيبحثان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين البلدين، بما يحقّق مصالحهما المتبادلة، كما سيتطرّقان إلى مجمل القضايا والمستجدّات الإقليمية والدولية.

وقال مسؤول تركي، اليوم الأربعاء، إن تركيا والإمارات ستبرمان اتفاقات في مجالات الطاقة واستثمارات التكنولوجيا والموانئ البحرية واللوجيستيات.

وذكر المسؤول التركي أنه سيجري توقيع مذكرات تفاهم بين الشركة القابضة المملوكة لحكومة أبو ظبي وصندوق الثروة السيادي التركي ومكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية وشركات تركية أخرى.

وفي 31 آب/أغسطس الماضي، بحث الرئيس التركي مع ولي عهد أبو ظبي، في اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وفي الشهر نفسه، كشف الرئيس التركي أنّ “الإمارات بصدد إقامة استثمارات كبيرة في تركيا”، لافتاً إلى أنّ “أنقرة عقدت خلال الأشهر الماضية لقاءات مع إدارة أبو ظبي”، وأنّ “البحث تناول خريطة الطريق المتعلقة بالاستثمارات”.

يذكر أنّ الرئيس التركي كان قد هدّد في وقت سابق من العام الماضي بسحب السفير التركي من أبو ظبي، أو تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات، ردّاً على اتفاق التطبيع الذي وقّعته الإمارات مع “إسرائيل”، في 15 أيلول/سبتمبر 2020.

وشهدت العلاقة ما بين الإمارات وتركيا توترات عديدة في الآونة الأخيرة، تمحورت في معظمها حول دور البلدين في الصراع الذي تشهده الأراضي الليبية. ودعمت كل من أنقرة وأبو ظبي أطرافاً مختلفين في الصراع الليبي، ما زاد من احتدام التوتر بين الجانبين، دعوة الإمارات لمقاطعة البضائع والمنتجات التركية.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة