“وصفتها وسائل إعلام الكيان بغير المسبوقة”..كيان الاحتلال والمغرب توقعان مذكرة تفاهم أمني

اخترنا لك

وقّع  وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني بين “إسرائيل” والمغرب.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال غانتس، الذي يزور المغرب إن “التوقيع يمهّد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما، بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية في العام الماضي”.

يشار إلى أنّ توقيع المذكرة جاء أثناء زيارة غانتس للمغرب. ومن المقرر أن يجري  محادثات مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، ومسؤولين آخرين.

وقال مصدر اطلع على مذكرة التفاهم، اليوم، إنها “لا تتضمن اتفاقات دفاعية محددة، لكنها تقدّم إطار عمل قانونياً وتنظيمياً لعقد مثل تلك الاتفاقات في المستقبل”.

الإعلام الإسرائيلي: هذه المذكرة  تضع الأسس لعقد صفقات السلاح مع المغرب

وفي الإطار نفسه، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ “هذه المذكرة بشأن التعاون الأمني بين “إسرائيل” والمغرب تضع الأسس لعقد صفقات السلاح بين البلدين”.

وأشارت إلى أنّه قبل الاجتماع، زار غانتس “ضريح ملك المغرب محمد الخامس في العاصمة الرباط”.

الجدير بالذكر أنّه سبق للمغرب أن استقبل مستشاراً للأمن الإسرائيلي، ووزير خارجية الاحتلال، منذ استئناف العلاقات بين الطرفين العام الماضي، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها وزير أمن إسرائيلي بزيارة رسمية إلى المملكة.

وأوضح مسؤول إسرائيلي أنّ “هدف هذه الزيارة هو وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين “إسرائيل” والمغرب”، مشيراً إلى أنّه “كان لدينا بعض التعاون، لكننا سوف نعطيه طابعاً رسمياً الآن، إنه إعلان علني عن الشراكة بيننا”.

ووصفت وسائل إعلام إسرائيلية توقيع مذكرة التفاهم مع المغرب بـ”غير المسبوقة”، مشيرةً إلى أنّها “تضع الأسس لعقد صفقات السلاح بين البلدين”.

في حين اعتبر “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع” زيارة  غانتس للرباط “فضيحة و سابقة في تاريخ انحدار القرار السياسي والدبلوماسي للنظام”

و أوضح المرصد، في بيان له، أنه  “في سياق السقوط التطبيعي المشؤوم، يصرّ المطبّعون على إغراق المملكة في مستنقع الخزي والعار و”الذهاب إلى أبعد الحدود”، على حدّ تعبير وزير الخارجية بوريطة، في العلاقات مع العدو الصهيوني” .

أحدث العناوين

آخر التطورات الميدانية في غزّة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الثالث والتسعين بعد المئة، وسط ارتكاب مجازر يومية، وارتفاع حصيلة الشهداء...

مقالات ذات صلة