علماء يدرسون المتحوّر “أوميكرون”.. وفاوتشي: سينتشر في كل مكان

اخترنا لك

قال كبير خبراء الأوبئة في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، إنّه توجد اتصالات مع علماء في جنوب أفريقيا بشأن متحور كورونا الجديد “أوميكرون”.

وكالات-الخبر اليمني:

وأكّد كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي أنّ هذا المتحور “سيظهر في النهاية تقريباً في كل مكان، وذلك بالنظر إلى درجة قابليته للانتقال”.

وأضاف في أول تصريح له حول المتحور الجديد أنّ “مراجعة أبحاث جنوب أفريقيا ستساعد الولايات المتحدة على فهم أفضل إذا ما كان متحور كورونا الجديد لا يتأثر بلقاحات كوفيد، وبماذا تختلف موجات العدوى المقبلة عن الموجات السابقة”.

وأوضح، في تصريح إلى شبكة “سي أن أن”، أنّ بعض “التحورات تثير القلق من ناحية إمكان انتشارها سريعاً، أو قدرتها على مقاومة الأجسام المضادة”، مشيراً إلى أن “المتحوّر الجديد سينتشر في كل مكان”.

أظهر علماء إيطاليون من مستشفى “بامبينو جيسو” الفاتيكاني الروماني أول صورة في العالم لبروتين “سبايك” (المعروف أيضاً باسم بروتين “إس”) لسلالة فيروس “أوميكرون” الجديد.

وبحسب ممثل المؤسسة الطبية، هذه “صورة” بالمعنى الفضفاض، حيث إنّه قد تمت محاكاتها في المختبر، وتُظهر الصورة بروتينات السلالتين (“دلتا” و”أوميكرون”)، ويتم تمييز المناطق الأكثر تغيّراً باللون الأحمر.

وأوضح الاختصاصي أنّ متحور “أوميكرون” يحتوي على طفرات أكثر بكثير من متحور “دلتا”، تتركّز بشكل أساسي في منطقة البروتين الذي يتفاعل مع الخلايا البشرية، وهذا يعني أنّ الفيروس قد تكيّف مع الجنس البشري، ويفترض أنّ تكشف الأبحاث اللاحقة إذا ما كان ذلك أكثر خطورة، بحسب ما نشرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا”، اليوم الأحد.

وحثّت ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا، ميليتا فوغنوفيتش، على “عدم الهلع” في ما يتعلق بظهور طفرة جديدة لفيروس كورونا.

أحدث العناوين

جباري: الرياض لا تتعامل باحترام إلا مع من يتعامل معهم بالقوة

قال نائب رئيس مجلس النواب في سلطة الشرعية عبدالعزيز جباري إن الشخصيات الموجودة في مجلس القيادة الرئاسي شخصيات معينة،...

مقالات ذات صلة