مفوضية الانتخابات العراقية تعلن فوز التيار الصدري ب 73 مقعدا في البرلمان

اخترنا لك

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، اليوم الثلاثاء، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية بفوز التيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر بـ73 مقعداً، ليكون أكبر الكتل في البرلمان العراقي للسنوات الأربع المقبلة.

متابعات-الخبر اليمني:

وحصل التيار الصدري على 73 مقعداً، في الانتخابات التشريعية، من أصل 329 مقعداً (مجموع مقاعد مجلس النواب)، فيما حصل “تحالف الفتح” الذي أعترض على النتائج الأولية، بدعوى “حدوث تزوير”، على 17 مقعداً.

وقال رئيس المفوضية جليل عدنان خلال مؤتمر صحافي خاص بإعلان النتائج، إنّ “هناك تغيير في مقعد واحد”، في خمس محافظات، مقارنة بالنتائج الأولية التي أعلنت في الثامن من الشهر الجاري.

وأكد عدنان، أنّ الهيئة القضائية أكملت البتّ في جميع الطعون، وفق ما ذكرت وكالة “واع” العراقية الرسمية، التي نشرت لوائح الأسماء الفائزة بالمقاعد

وأوضح أنّ “الطعون أحدثت خمسة تغييرات في بغداد ونينوى وأربيل وكركوك والبصرة”، مشيراً إلى أنّ “عدد الناخبين الكلي بلغ أكثر من 22 مليوناً”، وأنّ “عدد المصوتين بلغ أكثر من 9 ملايين ناخب”.

وقبل يومين، قال الأمين العام لحركة “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي، إنّ “مشاكل العراق الحالية سببها الانتخابات وطريقة إجرائها”.

واعتبر الخزعلي أنّ “نتائج الانتخابات العراقية مطعونٌ فيها من كل المكوّنات ومن الطيف السياسي الأوسع”، مشيراً إلى أنّ “6200 صندوق انتخابي لم يغلق في الوقت المحدد”.

فيما أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، في وقت سابق، أنّ “تزوير الانتخابات إلى الآن لم يثبت بدليل قانوني معتبر قانوناً”.

وفي ظل هذا التجاذب ورفض بعض الأطراف لنتائج الانتخابات، شهدت مناطق عراقية متعدّدة عدداً من التظاهرات، بحيث نزل المتظاهرون إلى الشوارع في عدة محافظات، أبرزها: بابل، ديالى، البصرة وبغداد.

أحدث العناوين

فرقاطة ألمانية تستجيب لدعوة الحوثي وتنسحب من البحر الأحمر

غادرت الفرقاطة الألمانية "FGS Hessen" إلى بلدها بعد 58 يوما من تواجدها في البحر الأحمر إلى جوار تحالف أمريكي...

مقالات ذات صلة