صنعاء| توصيات ندوة فكرية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

اخترنا لك

نُظمت في العاصمة صنعاء، السبت، ندوة فكرية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية (18 ديسمبر) حملت عنوان “مستقبل اللغة العربية وعصر العولمة.. التحديات وتمتين الهوية”، وخلصت إلى عدة توصيات جاءت على لسان باحثين وأكاديميين.

صنعاء- الخبر اليمني:

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها دعوة “المؤسسات الحكومية المعنية بإعادة الاعتبار للغة العربية في المقررات المدرسية والجامعية”، بالإضافة إلى ” أهمية التزام الجهات المختصة بعدم منح تراخيص للمسميات والشعارات ما لم تراع الخصوصية الثقافية والتاريخية وبما يتسق مع الهُوية الثقافية العربية”، وفق وكالة “سبأ”.

وأشارت توصيات الندوة التي نظمتها “الهيئة العامة للكتاب ومنتدى مجال في دار الكتب – بيت الثقافة بصنعاء”، إلى “أهمية التركيز على تعليم اللغة العربية بالوسائل الحديثة التي تُسهّل للطالب الاستيعاب وتحبب له المقررات الدراسية والاستفادة في ذلك من التطبيقات الالكترونية”.

وحثت الندوة، المؤسسات التعليمية على تشجيع الطلاب على استخدام اللغة العربية الفصحى في جميع المراحل الدراسية وتوظيفها في مختلف مناحي الحياة، مطالبة “وزارة الإعلام بتوجيه وسائل الإعلام المختلفة بتخصيص مساحات في أعمالها للغة العربية وآدابها باعتبار اللغة أساس نهضة الأمم”.

وأكدت كلمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بالمناسبة، التي ألقاها أمين عام اللجنة الوطنية لليونسكو، الدكتور أحمد الرباعي، “أهمية اللغة العربية باعتبارها وسيلة للتعبير عن القيم الثقافية والفنية والاجتماعية لما يزيد عن 420 مليون نسمة من سكان العالم، فضلا عن كونها وسيلة للتواصل بين الناطقين بها في جميع أنحاء العالم”.

واستعرضت الندوة أربع أوراق عمل تناولت الأولى (الوعي اللغوي في العالم العربي… جدلية الثابت والمتحول) للدكتور صالح النهاري، فيما ناقشت الورقة الثانية (المستوى الحضاري المعاصر واللغة العربية) للدكتور إبراهيم طلحة، أما الورقة الثالثة فتناولت (مستقبل اللغة العربية في عصر العولمة) للباحثة أميرة شايف، فيما توقفت الورقة الرابعة أمام (العلاقة بين اللغة العربية واللغة اليمنية القديمة) للكاتب محمد الحاضري، وفق المصدر.

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة