تجريد هادي من الحقائب السيادية في التشكيلة الجديدة للحكومة

اخترنا لك

بدأت اللجنة الرباعية الدولية، الأحد، ترتيبات لإعادة تشكيل حكومة معين في خطوة تهدف من خلالها لتجريد هادي ، رئيس سلطة  “الشرعية ” ونائبه علي محسن، من أبرز مراكز نفوذهما داخل الحكومة”.

خاص – الخبر اليمني:

وكشفت مصادر دبلوماسية بأن الترتيبات التي يجريها سفراء بريطانيا وأمريكا والسعودية والامارات تهدف لإعادة تشكيل الحكومة الحالية  عبر سحب الحقائب السيادية من تحت هادي وعلي محسن.

وكان السفراء في بيان لهم طالبوا معين عبدالملك بمزيد من الإصلاحات داخل “الشرعية” ووعدوا بدعمه.

ومن المتوقع أن تشمل التغيرات وزارة الخارجية التي تستعد الرباعية لإعادة توزيع البعاث الدبلوماسية فيها كحصص بين القوى اليمنية  إضافة إلى تعيين وزير للدفاع يرجح أن يكون من نصيب الفصائل الموالية للإمارات نظرا  لضغوط الأخيرة وقبول السعودية بطارق صالح.

كما يتوقع أن يطال التغييرات وزارة النفط في ظل ضغوط سعودية على هادي بإصدار قرار بإعادة توريد  عائدات النفط والغاز إلى حساب في البنك المركزي بعدن بعد أن كان يورد إلى حسابات لهادي ومحسن في البنك الأهلي السعودي.

والتغيرات المرتقبة في حكومة معين ضمن توليفة دولية قد تشمل محافظي المحافظات النفطية  بما فيها شبوة وحضرموت، إضافة إلى تعيين سفراء في الدول الخليجية وشرق آسيا.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الخطوة التي تأتي في اعقاب بيان للرباعية دعت فيه لسلام في اليمن ضمن اتفاق قد يشمل صنعاء أما لترتيب وضع التحالف جنوب اليمن قبل دخول “الحوثيين” مأرب ، لكن توقيتها يشير إلى أنها ضمن ترتيبات لتحييد  هادي ومحسن لتمهيد الطريق لمفاوضات جديدة بين الأطراف اليمنية.

أحدث العناوين

UNICEF warns of ‘imminent new disaster’

The United Nations Children's Fund (UNICEF) warned on Monday that about 600,000 Palestinian children in Rafah are threatened with...

مقالات ذات صلة