صنعاء: تم اكتشاف مليون وثمانمائة ألف قنبلة عنقودية من مخلفات حرب التحالف

اخترنا لك

قال مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام التابع لصنعاء العميد علي صفرة، إن محافظات الحديدة والبيضاء ومأرب والجوف ونهم وصعدة من أكثر المناطق الموبوءة بالألغام، مشيرا إلى أن كل اليمن متأثرة بالألغام والقنابل العنقودية ومخلفات حرب التحالف على اليمن.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأوضح العميد صفرة أن اجمالي عدد ضحايا الألغام والقنابل العنقودية من بداية الحرب على اليمن حوالي 25 ألف تقريباً حسب ما تم توثيقه من الرصد العلني وبعض البيانات من وزترة الصحة، مشيرا إلى أن المركز وثق حوالي 4500 مكتمل البيانات، حسب حواره له مع “صحفية الثورة” الصادرة في صنعاء.

وحول استخدام القنابل العنقودية الأمريكية أشار إلى أن خلف خطوط دفاع قوات صنعاء “مقصوفة بالآلاف من القنابل العنقودية وبمساحات شاسعة والحاوية الواحدة من القنابل العنقودية- على سبيل المثال وليس الحصر القنبلة العنقودية الأمريكية mk11820.ROCKeye – تغطي 4800 متر”.

وأشار مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام إلى أن “الوضع في مارب أكثر تعقيداً، حيث لا يزال استخدام القنابل العنقودية البرازيلية نوع استروس 2قائم، وإلى ما قبل نهاية العام 2021م، وهي القنابل العنقودية التكتيكية والتي تطلق من منصات أرض أرض وبحاويات وحاضنات مختلفة ومديات متعددة”، مضيفا أنه تم العثور على ألغام ومفخخات وأشراك الخداعية خاصة بالقاعدة والتنظيمات الإرهابية في الجوبة كان متعظمها من صناعة تنظيم القاعدة وداعش.

وذكر أن محافظة البيضاء أن ما خلفته القاعدة في المديريات التي كانت تسيطر عليها خاصة الصومعة والزاهر والقرشية وولد ربيع وناطع وغيرها من بقية المناطق، يضع أمام المركز “سنوات من التطهير والجهود المطلوبة”.

وأكد العميد علي صفرة أنهم نفذوا “المسح غير الفني (الأول)، والذي بدأ عام 2017م في عدد من المناطق الملغومة بالمحافظات (صعدة – عمران – الجوف – البيضاء – صنعاء – الحديدة – مارب) خلال الأعوام (2017 – 2021) بإجمالي مساحة ملغومة (777,200,000) متراً مربعاً”.

وكشف أن اجمالي المكتشفات من الألغام ومخلفات الحروب خلال الأعوام (2015 – 2021) بإجمالي عدد (862,676) منها: ألغام مضادة للأفراد عدد (1,597)ألغام مضادة للدبابات عدد (5,913)أشراك خداعية عدد (372)قذائف منوعة ومخلفات حرب عدد (486,235) قنابل طيران عدد (1,524)صواريخ ورؤوس صواريخ عدد (1,138) قنابل عنقودية بدأ توثيقها من العام 2018 فقط، حيث بلغ عدد التي تم جمعها وتدميرها حوالي مليون وثمانمائة ألف قنبلة عنقودية”، وفق “صحيفة الثورة”.

ورد العميد صفرة على ما صدر عن المراقب الدولي في العام الماضي وفي نوفمبر الجاري الذي ذكر أنه “لا يوجد في اليمن سوى 18 شهيداً و74 جريحاً من مخلفات الألغام والقنابل العنقودية، معبرا عن استغرابه ومتسائلا “على أي بيانات وإحصائيات استندوا وعلى أي تقارير للمنظمات الإنسانية والحقوقية والمؤشرات والنتائج السنوية اعتمدوا؟!”.

وقال إن التقرير الصادر عن الأمانة العامة لدول الأطراف تحدث أن المركز التنفيذي تفرض عليه عقوبات من التحالف ويُمنع عنه دخول الأجهزة والمعدات ومستلزمات العمل، داعيا إلى تحمل “المسؤولية الإنسانية والأخلاقية في مناصرة المجتمعات المتأثرة بقنابل العدوان العنقودية والتي ما زال يستخدمها في مارب إلى شهر يوليو 2021 والعمل على توفير وإدخَال أجهزة كشف المتفجرات؛ كونها إنسانية وبموجب المادة السادسة من اتّفاقية أوتاوا”.

أحدث العناوين

Houthis’ Air Defenses Shoots Down Saudi Spy Plane in Sana’a

The air defenses of Sana'a forces shot down on Monday evening an armed spy plane belonging to the Saudi...

مقالات ذات صلة