ما يقرب من سبع سنوات منذ أن شن التحالف السعودي الإماراتي حربه في اليمن ، أدى التأثير المدمر للضربات الجوية التي لا هوادة فيها والحصار المفروض على حدود البلاد البرية والجوية والبحرية إلى تحويل البلاد إلى حالة من الفوضى. وعدت إدارة بايدن بسحب دعمها للحرب والدفع باتجاه اتفاق سلام ، لكن سياساتها أدت إلى تأجيج القتال ، الذي امتد الآن بشكل خطير إلى ما وراء حدود اليمن ، من عمق المملكة العربية السعودية إلى الإمارات العربية المتحدة أيضًا ، مما زاد من عدم الاستقرار. للمنطقة بأكملها.

بالنسبة لليمنيين ، من الواضح أن الدعم العسكري والسياسي الأمريكي لعملائها الأثرياء ، السعودية والإمارات ، لم يساعد فقط بل شجع الحرب المستمرة ، التي أودت بحياة ما يقرب من 400 ألف يمني. طلبت إدارة بايدن العام الماضي الموافقة على مبيعات أسلحة جديدة للإمارات بقيمة 23 مليار دولار ، بحجة انسحابها من حرب اليمن ، وبقيمة650 مليون دولار  مبيعات أسلحة إلى المملكة العربية السعودية ، بدعوى أنها ستكون مجرد أسلحة “دفاعية”. .

الغالبية العظمى من اليمنيين يريدون نهاية الكابوس. متى ستتخذ إدارة بايدن إجراءات حاسمة؟

كم عدد الصور المؤلمة للمستشفيات الممتلئة بالأطفال الجائعين والتي يجب أن يتم تداولها عبر الإنترنت؟ كم عدد الحافلات المدرسية المليئة بالأطفال التي يجب أن تدمرها الغارات الجوية السعودية؟ كم عدد المهاجرين الصوماليين الذين يجب أن تقتلهم طائرات الهليكوبتر؟

أصبحت المخاوف بشأن معاناة اليمنيين تعبيرا مبتذلا. في الوقت الحاضر ، حتى أكثر الهجمات المروعة ، مثل الغارة الجوية السعودية على مركز احتجاز في مدينة صعدة الشمالية في 21 يناير / كانون الثاني ، والتي أسفرت عن مقتل 91 شخصًا وإصابة العشرات ، بالكاد تسجل في التغطية الإعلامية الأمريكية ، على الرغم من الأدلة الوفيرة التي تظهر الأسلحة الأمريكية المستخدمة في الهجوم. قال إسماعيل الورفي ، الطبيب الذي يعمل مديراً لمستشفى الجمهوري في صعدة ، “انتشر الجرحى على الأرض عبر ممرات المستشفى واختلطوا بالجثث التي تم إحضارها”. وكان العديد ممن احترقت عيونهم بالكامل. يصرخون ، غير مدركين لمكان وجودهم وما حدث بالفعل “.

.

وجاء الهجوم الجوي ردا على هجوم 17 يناير كانون الثاني على مستودع وقود في مطار أبو ظبي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. وقد حظي الهجوم على المستودع باهتمام أكبر بكثير من الذعر ورافقه إدانات من وزارة الخارجية ، التي وصفت الهجوم بأنه “إرهابي”. لم يقدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين كلمة تعزية حتى لضحايا الهجوم الإرهابي السعودي الإماراتي الأكثر فتكًا والأكثر خطورة ، ناهيك عن القلق بشأن مساهمة الولايات المتحدة في المذبحة.

بدلاً من الضغط من أجل السلام ، عادت الولايات المتحدة الآن إلى حرب اليمن بشكل جدي. تدخلت القوات الأمريكية في الإمارات ، الاثنين ، لاعتراض صاروخين باليستيين قادمين فوق أبوظبي بمساعدة القوات الإماراتية.

الولايات المتحدة مرة أخرى طرف مباشر في الصراع ، والجنود الأمريكيون في السعودية والإمارات سيكونون الآن أهدافًا للهجوم. الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن إدارة بايدن هددت بإعادة فرض العقوبات على اليمن من خلال تصنيف الحوثيين – وهم الحكومة الفاعلة في جزء كبير من البلاد – جماعة إرهابية. يأتي ذلك بعد عام واحد تقريبًا من إلغاء الإدارة الأمريكية إعلان الرئيس دونالد ترامب في اللحظة الأخيرة ، مشيرةً إلى مخاوفها من تفاقم الكارثة الإنسانية ، بما في ذلك المجاعة ، لأنها كانت تعلم أن مثل هذه العقوبات ستؤدي إلى تحقق هذه المخاوف. كما يقول المثل الآن في العاصمة اليمنية ، صنعاء: “على الأقل كان ترامب عدوًا صادقًا”.

ما كان ينبغي أن تكون هجمات الحوثيين على الإمارات مفاجأة ؛ وكان الحوثيون قد حذروا من أنهم سيردون على العدوان الإماراتي المتجدد. السؤال الحقيقي هو لماذا استأنفت الإمارات قتالها بقوة ، بعد أن أعلنت بضجة كبيرة في عام 2019 أنها كانت تسحب قواتها وتغادر التحالف ، مع الحفاظ على سيطرتها على جنوب اليمن ، بما في ذلك القواعد العسكرية على جزيرتين يمنيتين ، سقطرى وميون . ؟ كان هناك أمل قصير في أن تدرك المملكة العربية السعودية أيضًا أنها خسرت الحرب ضد الحوثيين وتقبل اتفاق سلام. من الصعب عدم رؤية التصعيد على أنه نتيجة لاستعراض إدارة بايدن المتجدد للدعم السياسي والعسكري للسعودية والإمارات.

لم يتبين بعد إذا كان سيسود التفكير الأكثر عقلانية في إدراك مخاطر تصعيد هذه الحرب، من انهيار سوق الأسهم في دبي ، إلى عرقلة اتفاق نووي جديد مع إيران ، وبالطبع ، الأكثر مأساوية ، إلى كارثة أكبر على الشعب اليمني وفي أفضل النتائج ، ستدرك جميع أطراف هذه الحرب أن حماية مصالحها الحيوية تكمن في إنهاء القتال ورفع الحصار. في حين أن السلام والديمقراطية والعدالة لليمنيين قد تكون بعيدة في الأفق ، فإنهم يعتمدون أولاً على إنهاء الحرب الملتهبة مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

شعيب المساوى صحفي مستقل مقيم في صنعاء ، اليمن. سارة ليا ويتسن هي المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن.