على وقع اعتبارها اليمن تهديداً وجودياً.. الصحافة الإسرائيلية تقيّم العلاقات” الإريتيرية الإسرائيلية” وتؤكد أمراً هاماً

اخترنا لك

على وقع اعتبارها اليمن تهديداً وجودياً بعد العمليات النوعية للحوثيين في العمق الإماراتي وإظهار “شجاعة” في ضرب أي هدف ولأي دولة كما حدث مع قصفهم لقاعدة “الظفرة” الأمريكية في منطقة “مصفح” بالعاصمة الإماراتية أبوظبي وفضلاً عن تطور قدراتهم العسكرية و”مدايات” صواريخهم خرجت الصحافة الإسرائيلية مؤخراً لتقيم العلاقات” الإريتيرية الإسرائيلية” مؤكدة أمراً هاماً.

الخبر اليمني – خاص

تقيّم العلاقات” الإريتيرية الإسرائيلية” جاء عبر عددٍ من الوسائل في مقدمتها صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية والتي كشفت أمراً هاماً يتعلّق بما أسمته “شغور” منصب السفير الإسرائيلي في “إرتيريا”

الصحيفة العبرية قالت إن “تصرفًا غامضًا للحكومة في اريتريا أدّى إلى عدم وجود سفير “إسرائيلي” منذ ثلاث سنوات في أسمرة، والسّفارة “الإسرائيلية منذ عام ونصف خالية تمامًا”.

وأكدت “يديعوت أحرونوت” أن “إسرائيل عيّنت سفيرًا لها في اريتريا، لكنّ الأخيرة ترفض المصادقة على التعيين، وحاليًا يجلس موظفون كثر في منازلهم دون القيام بأية مهام، وتصرف “إسرائيل” عشرات آلاف الدولارات شهريًا على رسوم إيجار ومعاشات للموظفين في السّفارة التي لا تؤدي أيّة نشاطات”.

وأشارت الصحيفة إلى “ترك السّفير “الإسرائيلي” الأخير أسمرة في أيلول 2018، ومنذ ذلك الوقت لم يتم تعيين أي سفير، وكانت الوزارة تبعث بين الحين والآخر مسؤولًا مؤقتًا عن السّفارة”.

هذا وتمتلك إسرائيل “قواعد عسكرية إسرائيل تستخدمها بقصد إحكام السيطرة على الحركة في باب المندب وهو ما تصاعد مؤخراً بمساعدة إماراتية” كما تتهم وسائل إعلام ومنظمات راصدة.

في سياق متصل كان قد نشر موقع المونيتور الأمريكي تحليلات عسكرية إسرائيلية عقب تنفيذ “الحوثيين” عملية عسكرية واسعة في العمق الإماراتي للمرة الثانية في غضون أسبوع واحد “جاءت لتؤكد أن عملية إعصار اليمن الثانية كانت”مذهلةً في شجاعتها”.

الموقع الامريكي المتخصص بتطورات الشرق الاوسط قال نقلاً عن “محللين عسكريين إسرائيليين” إن شجاعة الحوثيين تقلق إسرائيل بسبب قدرتهم الممتازة في مجال الصواريخ والمسيّرات حيث أصبح تهديدهم لإسرائيل حقيقة واقعية”.

وذهبت تحليلات المحللين الإسرائيليين إلى التأكيد أن”ميناء إيلات ومفاعل ديمونا أصبحا أهدافاً إسرائيلية ضمن بنك أهداف الحوثيين سيما وأن لهم قدرات ممتازة إذ انهم قادرون على إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة لمدى 2000 كم وتحقيق إصابات دقيقة”.

وأشارت التحليلات العبرية إلى أن العملية كانت تحذيرياً و”لدى اليمنيين القدرة على ضرب أهداف أكثر حساسية في الإمارات” ناقلة عن “عاموس يدلين” رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق قوله “إن التهديد الذي طال الإمارات سيطال إسرائيل ويجب تشكيل تحالف صهيوني إماراتي أمريكي لمواجهة التحدي من اليمن”.

أحدث العناوين

Houthis’ Air Defenses Shoots Down Saudi Spy Plane in Sana’a

The air defenses of Sana'a forces shot down on Monday evening an armed spy plane belonging to the Saudi...

مقالات ذات صلة