السودان..مقتل متظاهر برصاص قوات الأمن في الخرطوم واستمرار الاحتجاجات الرافضة للانقلاب

اخترنا لك

قتل اليوم الأحد، متظاهر في العاصمة السودانية الخرطوم، برصاص قوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع على آلاف المتظاهرين المنددين بالانقلاب والمطالبين بالعدالة والديمقراطية، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الاحتجاجات في البلاد إلى 79 قتيلاً .

متابعات-الخبر اليمني:

وخرج آلاف السودانيين مجدداً في مسيرات توجهت نحو القصر الرئاسي في الخرطوم، للمطالبة بتنحية العسكريين عن السلطة وبحكم مدني ديموقراطي في البلاد.

وعلى الرغم من انتشار القوى الأمنية في العاصمة وإغلاقها الشوارع والجسور بالكتل الإسمنتية التي تسد مداخل القصر الرئاسي، ومقر الجيش والسلطة في الخرطوم، يواصل السودانيون احتجاجاتهم على الانقلاب الذي قاده رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان.

وفي ولاية الغضارف، شرق البلاد، كما في ولايتي دنقلة وعطبرة، شمال السودان، هتف المتظاهرون اليوم “العين بالعين” و”العسكر إلى الثكنات”، فيما حذّرت واشنطن من أنّ استمرار القمع قد تترتب عليه “عواقب”.

وقالت السلطات السودانية إنها تحقق و”صادرت أسلحة” الجنود الذين يظهرون في مقاطع فيديو وهم يطلقون النار من بنادقهم الآلية على المتظاهرين. وفي الوقت نفسه تؤكد السلطات عبر وسائل الإعلام الرسمية أنها لا تزال بحاجة إلى شهادات من المتظاهرين.

وفي مواجهة الضغوط الدولية، أعلنت السلطات أنها تحقق كذلك في ملف آخر، وهو “السفارات التي لا تلتزم بالأعراف الدبلوماسية”، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وأكدت “قوى الحرية والتغيير” التي تقوم بدور رئيسي في التعبئة الراهنة، أنه “لن نترك الشوارع قبل سقوط نظام الانقلابيين وإقامة دولة ديمقراطية ومحاكمة المجرمين الذين هاجموا الشعب”.

أحدث العناوين

اتساع رقعة الاشتباكات في عتق رغم وصول لجنة التهدئة – أسماء المناطق

اتسعت رقعة الاشتباكات العنيفة بين حزب الإصلاح والفصائل الأخرى الموالية للإمارات في محافظة شبوة وصولاً إلى مناطق جديدة بمديرية...

مقالات ذات صلة