الوكالة الدولية للطاقة تتوقع انخفاض الطلب على الغاز هذا العام

اخترنا لك

توقعت الوكالة الدولية للطاقة نمواً أضعف هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية، وانخفاضه في أوروبا.

مؤشر-الخبر اليمني:

وأشارت الوكالة الدولية للطاقة في تقرير أصدرته اليوم الإثنين، إلى أن “الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي ارتفع بنسبة 4,6% في عام 2021، أي أكثر من ضعف الانخفاض الذي شهده عام 2020”.

ويعود هذا الارتفاع الشديد إلى الانتعاش الاقتصادي، بعد عام اتسم بفرض تدابير تقييدية للحد من انتشار “كوفيد-“19، وإلى أحوال الطقس مع برد الشتاء.

لم يكن العرض قادراً على مواكبة الانتعاش، وأدت الصعوبات الفنية لدى بعض المنتجين إلى حدوث توتر في السوق أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وبالنظر إلى المستقبل، اعتبرت الوكالة، ومقرها باريس، أن “نمو الطلب على المدى القصير سيعتمد على الطقس خلال ما تبقى من موسم التدفئة في نصف الكرة الشمالي”.

وأضاف معدو التقرير أنه “بافتراض تسجيل درجات حرارة عادية، من المرجح أن يتباطأ نمو سوق الغاز الطبيعي مع ارتفاع أسعار الغاز وضعف النمو الاقتصادي، بينما قد يتراجع الضغط على العرض مع العودة التدريجية للقدرات بعد أن كانت متوقفة”.

بالتالي تتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يبلغ الطلب العالمي على الغاز 4148 مليار متر مكعب بحلول عام 2022، أي بزيادة متواضعة عن عام 2021 تعادل 0,9%. ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج العالمي 4191 مليار متر مكعب (+ 1,6%).

وأوروبياً، تتوقع الوكالة انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 4% على طلب الغاز هذا العام، بسبب انخفاض الاستخدام لإنتاج الكهرباء.

وتتطور مصادر الطاقة المتجددة بالفعل لتوليد الكهرباء، بينما أصبح الكربون – شديد التلوث – أكثر قدرة على المنافسة بسبب ارتفاع أسعار الغاز.

وبالتالي من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب الأوروبي على الغاز 527 مليار متر مكعب هذا العام بعد 552 مليار متر مكعب في عام 2021.

أحدث العناوين

عقب أسبوع من سرقة طقم.. سرقة دبابة من محور تعز

تعرضت دبابة تابعة لمحور تعز الموالي للتحالف للسرقة من داخل معسكر المحور، حسب ما أبلغت وسائل إعلامية، في مشهد...

مقالات ذات صلة