بن عديو يصل شبوة على إيقاع تقريب سعودي مع المؤتمر والانتقالي يلوح بالبوحر

اخترنا لك

شهدت محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، الخميس، تطورات تنذر بعودة المحافظة النفطية إلى المواجهة بين فرقاء “الشرعية” مع تحركات سعودية لإقصاء الانتقالي، أبرز أذرع الإمارات.

خاص – الخبر اليمني:

وأقام مسلحو الإصلاح، جناح الإخوان المسلمين في اليمن، مراسيم استقبال كبيرة لمحافظ شبوة السابق محمد بن عديو، وأفادت مصادر قبلية بإطلاق نار كثيف من قبل اتباع بن عديو في مديرية ميفعة  احتفاء بعودته.

وجاءت عودة بن عديو وسط محاولات سعودية لتقريب المؤتمر والإصلاح، حيث استضافت  صحيفة عكاظ الرسمية عددا من قيادات الحزبين أبرزهم معمر الارياني، وزير الإعلام في حكومة هادي، والذي  عبر عن رغبة المؤتمر بالتقارب مع الإصلاح وإنهاء الخلافات مشيدا بمواقف الإصلاح لأول مرة من احداث ثورة فبراير من العام 2011 والتي اسقطت تحالف الحزبين بالسلطة وصولا إلى المواجهات الأخيرة.

واللقاء وفق مراقبين محاولة  سعودية لإعادة سد فجوة الخلافات بين الطرفين ضمن مخطط تسعى من خلالها لاستعادة التصعيد في اليمن بغية تحقيق مكاسب بعد سنوات من الخسائر العسكرية، لكن هذا التقارب الذي تركزه السعودية  في المحافظات النفطية كإغراء قد يزيح الانتقالي، أهم حليف للإمارات جنوبا،  وقد ينهي طموحه بالحصول على موطئ قدم  في هلال النفط والغاز.

في المقابل، اتخذ المجلس الانتقالي مزيدا من الخطوات التصعيدية في ظل مؤشرات تراجع حضوضه في شبوة بعد تعيين محافظ المؤتمر عوض ابن الوزير والذي كان من ضمن قيادات الانتقالي قبل الاستقالة منه، واقام رئيس فرع الانتقالي في شبوة، علي الجبواني، حفل استقبال لمحمد البوحر قائد النخبة الشبوانية السابق والذي ضغط التحالف لاخراجه مؤخرا بناء على اتفاق بين الإصلاح والمؤتمر.

وكان البوحر الذي قدم له التحالف منحة لاستكمال دراسة العلوم العسكرية في مصر قد قطع الدراسة بعد نحو شهر من وصول القاهرة وعاد إلى عدن بناء على استدعاء من الانتقالي، ولم يخفي البوحر برنامجه  لتصعيد جديد  ضد السلطة الجديدة  في شبوة، حيث استبق  وصوله شبوة بالوعيد بقلب الطاولة على المحافظ الجديد.

استقبال البوحر في شبوة جاء بموازاة نشر الانتقالي صور لقياداته الذين قتلوا خلال معارك بيحان وعلى رأسهم قائد اللواء الثالث عمالقة مجدي الردفاني  وهي مؤشرات على أن الانتقالي الذي حذر من تنامي نشاط المؤتمر  في شبوة  يتجه لنحو تفجير الوضع لاستعادة زمام الأمور في محافظة تشكل مفصل في أزمته مع “الشرعية” وجهابذتها.

أحدث العناوين

استخدم فيها أسلحة “بعيدة المدى “.. أمريكا تكشف تفاصل اشتباكات جديدة يالبحر الأحمر

كشفت القوات الامريكية ، الخميس، كواليس مواجهات  جديدة في البحر الأحمر اختبرت  فيها القوات اليمنية أسلحة جديدة .. خاص –...

مقالات ذات صلة