قمة الاتحاد الأفريقي تعلق بالإجماع قرار منح صفة مراقب لكيان الاحتلال

اخترنا لك

أعلنت قمة الاتحاد الأفريقي، اليوم الأحد بالإجماع، تعليق قرار منح صفة مراقب لـكيان الاحتلال، وشكلّت لجنة من 7 رؤساء دول من بينهم الجزائر، لتقديم توصية لقمة الاتحاد الأفريقي القادمة، والتي تظل القضية قيد نظرها.

متابعات-الخبر اليمني:

ويشمل القرار الذي تم اعتماده بالإجماع اليوم من قبل قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي اليوم يشمل تعليق قرار موسى فقي  بمنح “إسرائيل” صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي في 22 تموز / يوليو، وإنشاء لجنة من 7 رؤساء دول أفريقية لتقديم توصية لقمة الاتحاد الأفريقي، والتي تظل القضية قيد نظرها.

تتكون اللجنة من الرئيس ماكي سال، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون  ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي  ورئيس نيجيريا محمد بوهاري ورئيس الكاميرون بول بيا.

وكان رئيس الوزراء الفلسطينيّ محمد اشتية دعا الاتحاد الأفريقي إلى سحب صفة المراقب التي منحها رئيس مفوّضية المنظمة لـكيان الالحتلال.

اشتيه الذي التقى وزير الخارجية الجزائريّ رمطان لعمامرة على هامش أعمال قمة الاتّحاد الأفريقيّ وصف منح الكيان صفة المراقب بأنّه مكافأةٌ غير مستحقةٍ على الانتهاكات التي ترتكبها بحقّ الفلسطينيّين.

وأضاف  قائلاً “لا ينبغي أبداً أن تكافأ “إسرائيل” على انتهاكاتها وعلى نظام الفصل العنصري الذي تفرضه على الشعب الفلسطيني، و يؤسفني أن أبلغكم بأن وضع الشعب الفلسطيني أصبح أكثر خطورة”.

وفي سياقٍ متصل، دعت حركة “حماس”  المجتمعين في قمة الاتحاد الأفريقي إلى رفض قبول عضوية الكيان فيه.

وأكدت الحركة أن كيان الاحتلال مارس ولا يزال إرهاب الدولة، ويرتكب بشكل منهجي كل أنواع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته”.

أحدث العناوين

Washington replaces the USS Eisenhower aircraft carrier with a base in Saudi Arabia

The USS Dwight D. Eisenhower aircraft carrier has departed the Red Sea region after six months of its deployment...

مقالات ذات صلة