توقعات بالحد من ارتفاع أسعار النفط بقرب انتهاء المحادثات بين طهران وواشنطن

اخترنا لك

توقع خبراء اقتصاديون وتجار، اليوم الاثنين، الحد من ارتفاع أسعار النفط بعد أن لامس أعلى مستوياته مع اقتراب المفاوضات النووية بين أميركا وإيران من الوصول الى نهايتها.

مؤشر-الخبر اليمني:

وسيزيد المعروض من النفط الخام نتيجة توقع إحراز واشنطن وطهران تقدماً في إحياء اتفاق يفرض قيوداً على تطوير الأسلحة النووية لإيران العضو في منظمة “أوبك، ويرفع العقوبات على صادرات إيران.

وفي حال رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن إيران فيمكن لها أن تزيد من شحنات النفط، مما سيؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من النفط.

وارتفع خام “برنت”، يوم الجمعة، 2.16 دولار أو 2.4% ليستقر عند 93.27 دولار للبرميل، بعد أن لامس في وقت سابق أعلى مستوياته منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014 عند 93.70 دولار.

وأغلق خام غرب تكساس الوسيط الأميركي مرتفعاً 2.04 دولار أو 2.3% ليصل إلى 92.31 دولار للبرميل بعد ارتفاعه عند التداول إلى 93.17 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ أيلول/سبتمبر 2014، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وقال جون كيلدوف من “أجين كابيتال” في نيويورك إنّ “هناك تكهنات بأنّ هذا الارتفاع سيشجع على تخفيف بعض العقوبات وضخ كميات أكبر من النفط الإيراني في السوق”.

يأتي ذلك، بعد أن قررت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن استئناف رفع العقوبات عن طهران لتسهيل التفاوض معها.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إنّ هذا الإعفاء كان ضرورياً للسماح بإجراء المباحثات الفنية التي تعد ضرورية للمحادثات الرامية إلى العودة إلى الاتفاق المعروف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، مشيراً إلى أنّ إعادة الإعفاء ليس إشارة إلى أنّ واشنطن على وشك التوصل إلى تفاهم للعودة إلى الاتفاق.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في وقت سابق، إنّ الخطوة الأميركية لإعادة إعفاء إيران من العقوبات جيدة لكنها ليست كافية، مضيفاً أنّ “ما يحدث على الورق جيد لكنه ليس كافياً”.

أحدث العناوين

الحوثي: عملياتنا مستمرة لمساندة غزة ولن تتوقف إلا برفع الحصار

كشف قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، عن تنفيذهم 14 عملية عسكرية خلال الأسبوعين الماضيين، استهدفت 8...

مقالات ذات صلة