ارتفاع مستوى التبادل التجاري بين أفريقيا والصين إلى مستويات قياسية

اخترنا لك

كشفت بيانات اقتصادية صادرة مؤخراً عن وكالة الجمارك الصينية، عن ارتفاع قياسي في التجارة بين أفريقيا والصين “الشريك التجاري الأكبر لأفريقيا” خلال العام الماضي.

مؤشر-الخبر اليمني:

وارتفعت قيمة التجارة بين أفريقيا والصين بنسبة 35٪ إلى 254 مليار دولار في العام 2021 (كانت أقل من 200 مليار دولار عام 2020)، ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة الصادرات الصينية إلى القارة الأفريقية. حدث هذا الارتفاع على الرغم من تحديات سلسلة التوريد العالمية في العام الماضي وغيرها من الانقطاعات الناجمة عن وباء “كوفيد 19 “.

وقال موقع “كوارتز أفريقيا”، إنه “يمكن أن يُعزى النمو إلى صادرات الصين من السلع الوبائية الأساسية مثل الأدوية، ومعدات الوقاية الشخصية والأقنعة، وبدلات المواد الخطرة والمواد الكيميائية، والأجهزة الرقمية”.

كما قالت مديرة برنامج أفريقيا في مؤسسة “كارنيغي للسلام الدولي” زينب عثمان، إن “الصين  تعد لاعباً ومنتجاً كبيراً في هذا المجال، وقد استمر الطلب في 2020 و 2021”.

وأضافت عثمان: “ربما عطل الوباء التجارة والنشاط الاقتصادي على مستوى العالم، لكنه لم يثبط الطلب على السلع الأساسية أثناء الوباء مثل الأدوية”.

والعامل الآخر، هو زيادة الصادرات إلى الصين من قبل الدول الأفريقية. على سبيل المثال، ارتفعت الصادرات من ليبيا وبنين بأكثر من 400٪.

أحدث العناوين

إعلان إنطفاء الكهرباء في عموم محافظة أبين

أعلنت مؤسسة كهرباء أبين، الخميس، خروجها عن الخدمة بشكل كلي في عموم مناطق المحافظة الواقعة جنوبي اليمن، يأتي ذلك...

مقالات ذات صلة