مستشار الأمن القومي الأمريكي: لا يمكن التنبؤ بموعد الحرب في أوكرانيا.. وقد لا تحدث مطلقا

اخترنا لك

صرح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اليوم الأحد، بأنَّ “الإدارة الأميركية لا يمكنها التنبؤ بموعد بدء الحرب تحديداً في أوكرانيا”، موضحاً في الوقت ذاته أنَّ “الحرب قد لا تحدث مطلقاً”.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال سوليفان في مقابلةٍ مع شبكة “سي.إن.إن” الأميركية: “لا يمكننا التنبؤ باليوم تحديداً، لكننا نقول إننا في الفترة التي يمكن أن تشنَّ فيها روسيا في أي يوم هجوماً وعمليةً عسكريةً كبيرةً ضد أوكرانيا”.

وأضاف أن “هذا يشمل الأسبوع المقبل حتى نهاية أولمبياد بكين”، مشيراً إلى أنه “بالطبع هذا قد يحدث بعد الأولمبياد، أو قد تختار روسيا طريق الدبلوماسية، وهذا لا يزال ممكناً”.

وأكَّد سوليفان أنَّ “الولايات المتحدة تُعِدُّ قائمةً من النخب الاقتصادية الروسية، لفرض عقوباتٍ ضدها في حال تصعيد الوضع في أوكرانيا”.

وأشار سوليفان إلى أنَّ “واشنطن تكشف عن معلوماتها الاستخباراتية بشأن احتمالية وقوع غزوٍ روسيٍّ لأوكرانيا، لمنع وقوع الحرب وليس الترويج لها”.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جون كيربي، اليوم الأحد، إنَّه “لا يستطيع تأكيد تقارير قالت إنَّ روسيا تعتزم غزو أوكرانيا يوم الأربعاء”.

وأضاف كيربي خلال مقابلةٍ مع “فوكس نيوز صنداي” أنه “لستُ في وضعٍ يسمح لي بتأكيد هذه التقارير”، مشيراً إلى أنَّ “الولايات المتحدة تعتقد أنَّ عملاً عسكرياً كبيراً يمكن أن يحدث في أيِّ يومٍ خلال هذه الفترة”.

من جهتها، أعلنت الرئاسة الاوكرانية، اليوم الأحد، أنَّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي سيتحدّث هاتفياً مع نظيره الأميركي جو بايدن “في الساعات المقبلة”.

وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  أمس السبت أيضا المزاعم الأميركية الأخيرة بأنّ الكرملين الروسي “يخطط لغزو بلاده” الأسبوع المقبل، قائلاً: إنها “تسبب الذعر ولا تساعد”.

وقال زيلينسكي إنّ “الحقيقة أنّ لدينا معلومات مختلفة، والآن إنّ أفضل صديق للأعداء هو الذعر في بلدنا”، داعياً الأوكرانيين إلى “التزام الهدوء في مواجهة التوترات المتصاعدة مع روسيا”.

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة