رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن انطلاق عملية إنتاج الكهرباء رسميا من سد النهضة

اخترنا لك

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الأحد، انطلاق عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة على النيل الأزرق رسميا، في مرحلة مهمة من المشروع المثير للجدل الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، في ظل خلاف لم يحل بعد مع دول المصب السودان ومصر .

متابعات-الخبر اليمني:

وأكد مسؤولون حكوميون في إثيوبيا، أمس السبت، أنّ عملية توليد الطاقة من سد النهضة على نهر النيل ستبدأ اعتباراً من اليوم الأحد.

وقام آبي، برفقة مسؤولين رفيعي المستوى، بجولةٍ في محطة توليد الطاقة، وضغَط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهي خطوة قال المسؤولون إنها “أطلقت عملية الإنتاج”.

ويثير السد الذي يتوقع أن يكون أكبر مشروع في أفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه خلافاً إقليمياً، منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في العام 2011، حيث تطمح إثيوبيا إلى إنعاش اقتصادها بفضل سد النهضة الذي تبلغ تكلفة بنائه أكثر من أربعة مليارات دولار، ويتوقع أن يصبح عندما يبدأ بإنتاج الكهرباء أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا بهدف إنتاج، عند بدء تشغيله، نحو 6500 ميغاواط، وقد تم تخفيضه إلى 5000 ميغاواط، وفق ما أفادت الوكالة الفرنسية.

وتتخوّف دولتا المصب، مصر والسودان، جارتا إثيوبيا، من تبعات السد على أمنهما المائي، فيما تشدد أديس أبابا على أهميته لتوليد الكهرباء والتنمية.

ويهدف المشروع، البالغة تكلفته 4.2 مليارات دولار (3.7 مليارات يورو)، إلى إنتاج أكثر من 5000 ميغاواط من الكهرباء، أي أكثر بمرتين من إنتاج إثيوبيا من الكهرباء.

أحدث العناوين

فصائل المقاومة الفلسطينية تواصل قصف مستوطنات الاحتلال

بثت قوات الشهيد عمر القاسم، اليوم الخميس، مشاهد من قصف مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية من العيار الثقيل بالاشتراك...

مقالات ذات صلة