الناتو “يدين” اعتراف روسيا بجمهوريات دونباس

اخترنا لك

أدان رئيس حلف شمال الأطلسي اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجمهورية دونيتسك الشعبية “المعلنة من جانب واحد” وجمهورية لوغانسك الشعبية في منطقة دونباس بأوكرانيا.  

متابعات-الخبر اليمن:

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في بيان يوم الإثنين عقب إعلان بوتين: “إن هذا يقوض سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ، ويقوض الجهود المبذولة لحل النزاع ، وينتهك اتفاقيات مينسك ، وروسيا طرف فيها” . وأضاف أن دونيتسك ولوغانسك “جزء من أوكرانيا”. 

وزعم ستولتنبرغ كذلك أن إعلان بوتين هو محاولة “لتمهيد ذريعة لغزو أوكرانيا مرة أخرى”.

في إعلانه ، قال بوتين إن أوكرانيا “تحشد قواتها في دونباس” في انتهاك لاتفاقيات مينسك لعام 2015. 

“اسمحوا لي أن أؤكد مرة أخرى أن أوكرانيا ليست مجرد دولة مجاورة لنا. إنه جزء لا يتجزأ من تاريخنا وثقافتنا وعالمنا الروحي . 

قال بوتين إن طموحات أوكرانيا في الانضمام إلى حلف الناتو ستعادل “تهديدًا فوريًا بشن هجوم على بلدنا”. 

وأكد بوتين أن مقترحات موسكو المرسلة إلى الناتو وواشنطن “تم رفضها” ، بما في ذلك التأكيد على أن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو أبدًا. كما كشف الرئيس للمرة الأولى علنًا أنه ناقش حتى إمكانية انضمام روسيا نفسها في عام 2000 مع الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون ، لكن الغرب نأى بنفسه منذ ذلك الحين عن موسكو بشكل كبير. وشملت الطلبات الأخرى وقف توسع الكتلة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ، وكذلك وقف أعضاء الكتلة العسكرية الحاليين للتخلي عن النشاط العسكري في أوكرانيا.

وقال بوتين:”تشعر بعض الدول الأعضاء في الناتو بالقلق بشأن انضمام أوكرانيا ، وقد تلقينا إشارات من عواصم أوروبية تقول ،” ما الذي يقلقك ، لن تنضم إلى الناتو غدًا “- ولكن ماذا عن اليوم التالي غدًا؟ واليوم الذي يليه؟”.

أحدث العناوين

السلطات الأمريكية تواصل اعتقال الأصوات المنددة بالجرائم الإسرائيلية في غزّة

اعتقلت شرطة نيويورك طلاباً وأعضاء بهيئة التدريس بجامعة كولومبيا خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في حرم الجامعة ضمن مخيم تم...

مقالات ذات صلة