اجتماع أمريكي – سعودي – إماراتي في جدة يضع اللمسات الأخيرة لمرحلة ما بعد السلام في اليمن

اخترنا لك

كشفت مصادر دبلوماسية في السعودية، الأربعاء، تفاصيل اجتماع جديد للتحالف على مستوى الخبراء لوضع اللمسات الأخيرة لمرحلة ما بعد الدفع بعملية شامل في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت المصادر بأن الاجتماع شارك فيه خبراء من الاستخبارات الامريكية إلى جنب سعوديين واماراتيين وتوصل إلى اتفاق أولى يقضي  بإبقاء اليمن تحت تأثيرات الأزمة الاقتصادية مستقبلا عبر وقف أي دعم أو مساعدات إضافة إلى عدم تجديد الوديعة، مشيرة إلى أن الخطوة الجديدة تهدف لتطبيق السيناريو اللبناني بتعطيل الحياة في البلد الذي يتعرض لحرب وحصار  منذ 7 سنوات.

وتضمن الاتفاق إبقاء الانهيار المتواصل للعملة حتى تصل إلى 5000 ريال للدولار، وتعميق أزمة الغاز المنزل والرواتب وبما يضع  الحكومة الجديدة  والتي ستنبثق عن الاتفاق المرتقب في مواجهة مع الشعب اليمني  باعتبار “الحوثيين” سيشكلون غالبيتها.

والاتفاق يأتي في وقت يدا فيه التحالف بإسقاط  سناريو الأزمة الإنسانية عبر تقليص مساعدات المنظمات الأممية، إضافة إلى تشجيع انهيار العملة، وتشديد الحصار لمنع دخول الغذاء والوقود، ناهيك عن ترتيبات أخرى في ظل  مساعي السعودية لترحيل 5 ملايين مغترب خلال الفترة المقبلة أغلبهم يمنيين، وتأجيل عملية إعادة الاعمار.

ويشير الحراك الجديد للتحالف إلى رهنه على تدهور الوضع الإنساني والاقتصادي بعد فشله عسكريا في تحقيق أي مكاسب  في اليمن على مدى سنوات الحرب التي تقترب من عامها الثامن، إضافة إلى ادراكه بانتصار “الحوثيين” سياسيا خلال اية مفاوضات سلام مرتقبة نظرا للأوراق التي يملكونها على الأرض.

أحدث العناوين

وول ستريت جورنال: الولايات المتحدة تحتجز ناقلة نفط روسية كانت متجهة إلى ولاية لويزيانا

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الإثنين، إنّ السلطات الأميركية أوقفت ناقلة نفط قادمة من روسيا، كانت متجهة إلى ميناء...

مقالات ذات صلة