روسيا ترفض وساطة ” كيان الاحتلال” في المفاوضات مع أوكرانيا وتؤكد أن وفدها للتفاوض موجود في غوميل

اخترنا لك

قالت وسائل إعلام تابعة لكيان الاحتلال، اليوم الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رفض وساطة “إسرائيل” في حل الأزمة الأوكرانية.

متابعات-الخبر اليمني:

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت “بادر في إجراء محادثة مع بوتين في وقت سابق من اليوم، عرض خلالها وساطة إسرائيلية لتعليق الأعمال العدائية في أوكرانيا”، وفق بيان الكرملين.

وقال الكرملين في بيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عرض خدمات بلاده كوسيط للسلام في أوكرانيا خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد.

ووفق الكرملين، فإن “بوتين أطلع بينيت على تفاصيل العملية الخاصة لحماية دونباس، وأكد بوتين أن روسيا مستعدة لإجراء محادثات في غوميل البيلاروسية”.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة قالت في وقت سابق إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي تحدث إلى بينيت هاتفياً، طلب من “إسرائيل” لعب دور الوساطة.

ونقلت وكالات روسية عن رئيس الوفد الروسي المفاوض إن كييف وافقت على إجراء المفاوضات في بيلاروسيا.

وجاء العرض بعد مطالبات أوكرانية مستمرة منذ أشهر لإسرائيل بلعب دور الوساطة مع روسيا. وتربط إسرائيل علاقات طيبة بكل من موسكو وكييف لكن بينيت التزم التحفظ في التصريحات العلنية بشأن المعارك في أوكرانيا.

وقال مسؤول إسرائيلي إن بينيت أبلغ بوتين بأن إسرائيل “مستعدة للمساعدة في أي وقت وكما تم الطلب منها مستعدة للمساعدة في حل الأزمة من خلال تقريب الطرفين”.

وعلى الرغم من إدانة وزير الخارجية الإسرائيلي الغزو الروسي لأوكرانيا، بما اتسق مع إدانات غربية، أحجم بينيت عن ذلك. وتشعر إسرائيل بالقلق من إثارة خلاف مع روسيا التي لها نفوذ عسكري في سوريا المجاورة.

أحدث العناوين

أمريكا تعترف باستهداف سفينتها بخليج عدن وبوارجها في الأحمر

اكدت الولايات المتحدة، الخميس، تعرض قواتها وإحدى سفنها لهجمات يمنية في البحر الأحمر وخليج عدن. خاص – الخبر اليمني: وأفادت القيادة...

مقالات ذات صلة