السعودية تستبق زيارة بايدن بتوطين “ثاد”

اخترنا لك

أعلنت السعودية، الاثنين، توقيع اتفاق لتوطين صناعة منظومات الدفاع الأمريكية، يتزامن ذلك مع تسويق البيت الأبيض زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي ، جوبايدن، ما يشير إلى محاولة الرياض إيصال رسائل قبيل وصوله.

خاص – الخبر اليمني:

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية  “واس” صور لتوقيع اتفاق تعاون بين الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية وشركة لوكهيد مارتن  تتضمن التعاون  بتوطين اعمال صناعة  منظومة صواريخ الاعتراض ثاد.

وكانت هذه الاتفاقية سبب وقف الولايات المتحدة تسليح السعودية باعتبارها تنقل التقنية الأمريكية إلى خارج البلاد وهو أمر غير مشرع له هناك.

وجاء توقيع الاتفاق على هامش معرض الدفاع الدولي الذي تستضيفه السعودية وتسعى من خلاله لإبرام صفقات تسليح  جديدة، لكن توقيته  المتزامن مع كشف وسائل إعلام أمريكية عن ترتيبات زيارة  للرئيس بايدن إلى السعودية تعد الأولى منذ وصوله البيت الأبيض قد يشير إلى أبعاد عدة ابرزها أن تكون الولايات المتحدة قد سمحت للشركة الامريكية بتوقيع الاتفاق  لتهيئة الأجواء المشحونة أصلا للزيارة أو ان السعودية التي وقع بايدن مرسوم تنفيذي لدى وصوله البيت الأبيض بوقف تسليحها  تحاول توجيه صفعة لبايدن الذي يحاول الان استرضاء الرياض بالحديث عن تمسك بلاده بالدفاع عنها والتقليل من قيمة زيارته.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة