مقتل القائد العسكري للقاعدة يعمق انقسام دولة التنظيم في شبوة وحضرموت

اخترنا لك

اتسعت الانقسامات في صفوف تنظيم القاعدة في اليمن، الأربعاء، مع توجيه فرع التنظيم في شبوة اتهامات لفرعه في حضرموت بالوقوف وراء تصفية القائد العسكري للتنظيم صالح عبولان.

خاص – الخبر اليمني:

وكشفت مصادر استخباراتية بأن زعيم فرع للتنظيم كان يتخذ من البيضاء مقرا له قبل سيطرة “الحوثيين” على معقل التنظيم  ويدعى  خبيب السوداني، حاول خلال الايام الماضية تهدئة التوتر بين  فرعي شبوة وحضرموت دون جدوى.

ويطالب فرع شبوة الذي يقوده سعد عاطف العولقي والمدعوم إماراتيا باستقالة خالد باطرفي، زعيم التنظيم  في حضرموت والموالي للسعودية.

وكان العولقي خاض صراعات للسيطرة على التنظيم بعد مقتل زعيمه السابق الريمي  وسط استقطابات إقليمية للتنظيم المنقسم ة اجنحته بين داعمىة لقوات هادي وأخرى للمجلس الانتقالي.

وأفادت المصادر بأن الخلافات الجديدة فجرها ظهور باطرفي في لقاء مع الذراع الإعلامي للتنظيم، الملاحم، يقلل فيها من  اختراق استخبارات غربية للتنظيم كان تيار العولقي أكدها في بيان نشره موقع  مرئية السحاب، قبل أيام.

والصراع داخل تنظيم القاعدة في اهم محافظتين لانتاج النفط والغاز يتزامن مع مساعي أمريكية – غربية لاعادة تصدير  وإنتاج النفط لتغطية الأسواق الأوروبية في ظل الصراع الجاري مع روسيا.

ولم يتضح بعد من يحر الفرعين وما اذا كانت محاولة سعودية – إماراتية للتشويش على مساعي أمريكا والغرب لاستئناف عمل الشركات الأجنبية في المنطقة أم أن تحريك التنظيم ذات دوافع أمريكية خصوصا بعد التصريح الذي ادلى به المبعوث الأمريكي إلى اليمن من حضرموت وشبوة واكد خلالها استئناف بلاده لما وصفها بـ”مكافحة الإرهاب” في إطار التمويه على انتشار عسكري محتمل في تلك المناطق لتامين عمليات انتاج النفط المتوقف منذ سنوات.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة